هل يفعلها البنك الأهلي وبنك مصر؟.. شهادة جديدة بعائد 35%| ما القصة؟

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات حول إطلاق البنك الأهلي المصري وبنك مصر، لشهادات ادخار بأسعار فائدة مرتفعة، وصلت إلى 35%، في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، قبل ساعات اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، لتحديد سعر الصرف.

يجتمع البنك المركزي غداً الخميس، لتحديد قيمة الفائدة، حيث أثارت هذه الشائعات، موجة من التكهنات والجدل بين المواطنين، وتساءل الكثيرون عن مدى مصداقية هذه الأنباء، وعن الدوافع وراء إطلاق مثل هذه العروض.

وساهم انتشار هذه الشائعات، في زيادة الإقبال على فروع البنوك للاستفسار عن هذه الشهادات، مما يؤكد مدى تأثيرها على سلوك المستهلكين وقراراتهم المالية.

شهادات ادخار بنك مصر والبنك الأهلي

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية التي تقدمها البنوك، مما أثار تساؤلات عديدة حول الأسباب التي دفعت البنوك إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

ويمكن تفسير هذا الارتفاع، برغبة البنوك المركزية في مكافحة التضخم، الذي يشكل تهديدا خطيرا للاستقرار الاقتصادي، فمن خلال زيادة أسعار الفائدة، تصبح المدخرات أكثر جاذبية للمواطنين، مما يقلل من الإنفاق ويساهم في خفض معدلات التضخم.

كما أن هذا الإجراء يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية، مما يعزز من قوة العملة المحلية، ويقلل من الطلب على الدولار في السوق السوداء.

حقيقة إصدار بنك مصر والبنك الأهلي شهادة بعائد 35%

حول إطلاق البنك الأهلي المصري لشهادة ادخار بعائد يصل إلى 35%، نفت مصادر مطلعة داخل البنك هذه الأنباء جملة وتفصيلا، مؤكدة أنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت المصادر أن البنك، بالتعاون مع بنك مصر، طرح بالفعل شهادات ادخار جديدة تتمتع بعوائد مرتفعة مقارنة بالشهادات التقليدية، لكن هذه العوائد لا تصل إلى النسبة المذكورة في الشائعات.

شهادات ادخار بنك مصر

  • عائد سنوي: يصل إلى 30% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة.
  • عائد ربع سنوي: 27% للسنة الأولى، و23% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة.
  • عائد شهري: 26% للسنة الأولى، و22.5% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة.

شهادات الادخار من البنك الأهلي

  • الشهادة البلاتينية: تقدم فائدة بنسبة 27% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة.
  • عائد شهري: يصل إلى 23.4% في السنة الأولى.