ولا على البال ولا على الخاطر!!! بشرى لصناعة النفط المصرية! بدء إنتاج البئر الأول في حقل شمال صفا واكتشاف جديد يعزز القدرة الإنتاجية

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر عن تحقيق إنجاز جديد في قطاع النفط، حيث بدأت شركة بترول خليج السويس “جابكو” فعليا في إنتاج النفط من البئر الأولى في حقل شمال صفا، الواقع في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، ويأتي هذا الإعلان في وقت مهم مع بداية العام الجديد، ويشكل جزء من استراتيجية الوزارة لتعزيز إنتاج النفط الخام وتسريع تطوير الحقول المكتشفة حديثا.

بدء إنتاج البئر الأول في حقل شمال صفا

وفقا لتصريحات المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر تستهدف الوصول إلى إنتاج 6 آلاف برميل يوميا بحلول منتصف يناير الحالي، بعد إدراج البئر الأولى على الخريطة الإنتاجية ومعدله 2500 برميل يوميا، وهذه الخطوة تأتي ضمن جهود الحكومة لزيادة معدلات الإنتاج الوطني من النفط وتعزيز استغلال الفرص المتاحة في هذا القطاع الحيوي.

اكتشاف بئر نفطي جديد في الصحراء الغربية

في تطور آخر، أعلنت شركة تاج أويل عن اكتشاف بئر نفطي جديد في منطقة الصحراء الغربية بمصر، وتمكنت الشركة من تحقيق نجاح بارز بضخ 800 برميل يوميا من النفط، وذلك باستخدام تقنية التكسير الهيدروليكي متعددة المراحل بالتعاون مع خزان أبورواش، وتعكس هذه النتائج قدرة الشركة على الاستفادة من التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج وتعزيز الكفاءة في هذا المجال.

التحالفات الاستثمارية والمشاريع الكبرى

أوضحت وزارة البترول أن تنفيذ المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر في حقل شمال صفا تم من خلال تحالف بين عدة شركات مصرية رائدة، تشمل إنبي، وبتروجت، وخدمات البترول البحرية، وتضمن هذا التحالف إنشاء وتركيب محطة إنتاج جديدة في الحقل، بالإضافة إلى مد خطي إنتاج بطول 10 و11 كم على التوالي، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية لهذا المشروع 125 مليون دولار.

وفي سياق إضافي، أكد المهندس طارق الملا أن هذه الخطوات تمثل جزء من جهود الحكومة المستمرة لزيادة الإنتاج الوطني من النفط، مشدد على أهمية الدور الذي تلعبه شركات البترول المصرية في تنفيذ مشاريع كبرى تهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلي من الطاقة، وأشار إلى أن هذه المشاريع تسهم بشكل مباشر في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للبلاد.