معجزة تسخدم بكل الطبخات.. بهار برخص التراب يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم فوراً ويخفض الجلوكوز وينظيم مستويات الكولسترول ويحسن صحة الكبد.!

تُعتبر التوابل أحد العناصر الأساسية في المطبخ، وتبرز التوابل الهندية الفريدة من نوعها كجزء لا يتجزأ من ثقافة الطعام الهندية، ويعد الكركم أحد أهم التوابل المستخدمة في العديد من الأطباق الهندية، لا يُعد الكركم من التوابل التي تضيف نكهة فريدة من نوعها إلى الأطباق فحسب، بل يحتوي أيضاً على عدد من الفوائد الصحية المذهلة، فهو يحتوي على مركب يسمى الكركمين، والذي يتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن أن يكون للكركمين تأثير إيجابي على صحة الإنسان بشكل عام.

تقليل الالتهاب

وفقاً للأبحاث، فإن بعض فوائد الكركم التي لوحظت لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة، ووجدو ان مستخلص الكركم يعمل على تحسين وظيفة مفاصل الركبة الملتهبة ويمكنه تقليل الألم بنفس فعالية مسكن الألم آيبوبروفين مع آثار جانبية أقل،ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن الكركم عند دمجه مع دواء ما، يكون أكثر فعالية مقارنة بعقار سيليكوكسيب الذي يستخدم لعلاج الفصال العظمي للركبة.

خفض مستويات الجلوكوز في الدم

قد تتحقق فوائد الكركم أيضًا لاحتوائه على جزيئات نانوية ثبت أنها تلعب دورًا في مساعدة مرضى السكري وخفض مستويات السكر في الدم بشكل عام وخفض نسبة الكوليسترول الضار.

تحسين الذاكرة

زادت لدى الفئران المعالجة بالكركم مستويات مستقبلات الدماغ المرتبطة بالتعلم والذاكرة، مما أدى إلى تحسين الذاكرة والتعلم.

الحد من الاكتئاب

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما أُعطي الكركم للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب، أظهروا تحسنًا مشابهًا لمجموعة أعطيت دواء فلوكستين المضاد للاكتئاب، وأظهرت دراسة أخرى أن الكركم آمن وفعال وجيد التحمل لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.