طلع فرق شاسع جداً.. دكتور بيطري من القاهرة يكشف سر اختلاف صفار البيض الفاتح و الصفار الغامق.. ولا الجن الازرق كان يعرفها!!

مديرية الطب البيطري بالقاهرة تكشف عن الفروق بين صفار البيض الفاتح والغامق وتأثيرها الغذائي، حيث أوضحت الدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري بالقاهرة أن لون صفار البيض يتنوع بين الأصفر الباهت والبرتقالي الغامق، وهذا التنوع يعود إلى النظام الغذائي للدجاجة، حيث يشير اللون الغامق للصفار إلى احتواء العلف على نسب عالية من الكاروتين، وهي صبغة طبيعية موجودة في النباتات، وكلما ارتفعت نسبة الكاروتين في غذاء الدجاج، أصبح الصفار أكثر قتامة.

أنواع صفار البيض

بيطري من القاهرة يكشف سر اختلاف صفار البيض الفاتح و الصفار الغامق.

1. البرتقالي الغامق: ينتج من البيض الذي تضعه الدجاجات البلدية أو التي تتغذى على علف غني بالكاروتين مثل النباتات البرية.

2. البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي ناتج عن تغذية الدجاج على وجبات تحتوي على النباتات الخضراء والذرة الصفراء والبرسيم، وهو اللون الأكثر شيوعاً في الأسواق.

3. الأصفر الشاحب يظهر في بيض الدجاج الذي يتغذى على علف فقير بالزانثوفيل مثل الأنظمة التي تعتمد على القمح أو دقيق الذرة البيضاء أو الشعير.

القيمة الغذائية

أكدت الدكتورة الفقي أن لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، كما أنه لا يرتبط بجودة البيض أو نكهته أو خصائص الطهي أو سماكة القشرة، مع وجود اختلافات طفيفة فقط في محتوى فيتامين A.