هام لـ كل عملاء البنوك.. قرار عاجل من البنك المركزي يطبق لأول مرة في مصر

كشف البنك المركزي المصري عن قرار جديد يخص ترميز بطاقات الفيزا التي يتم استخدامها عند الصراف الآلي«ATM»، مؤكدًا بأن هذا القرار سوف يجعل تلك البطاقات قادرة على اتمام عملية الدفع اللا تلامسية وخاصة عند استخدام البطاقات الائتمانية «المشتريات» أو حتى بطاقة الخصم المباشر.

قرار عاجل من البنك المركزي

كشف الموقع الرسمي للبنك المركزي، بأن هذه الميزة ليس لها أي علاقة بعمليات سحب مرتبات شهر أغسطس أو غيرها من النقود الموجودة في الحسابات الخاصة، بل هي ميزة إضافية تسمح للبطاقات باتمام عمليات الدفع اللا تلامسية.

وحتى هذه اللحظة لم يكشف البنك المركزي عن البنوك التي ستبدأ في ترميز البطاقات الخاصة بها، ولكن من المؤكد بأن يحدث ذلك في غضون الساعات المقبلة.

ويتساءل البعض عن ما هي خاصية “ترميز البطاقات” التي أعلن عنها البنك المركزي المصري في الساعات الأخيرة، ووفقًا لما ذكرته بعض التقارير الإعلامية، فإن هذه الميزة خدمة ترميز البطاقات (Card Tokenization) هي تقنية أمان تُستخدم لحماية بيانات بطاقات الدفع من السرقة والاحتيال، إذ تعتمد على استبدال المعلومات الحساسة للبطاقة، مثل رقم البطاقة الائتمانية، برمز غير حساس يسمى «التوكن Token» أو الرمز المشفر.

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر

كشف مصدر مسؤول بوزارة المالية، بأن بداية صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 سيكون من يوم 22 من الشهر ذاته، وذلك عبر شبكة ماكينات الصراف الآلي والمنتشرة في كل أنحاء الجمهورية.

وأكد المصدر بأن الخاصية الجديدة التي أعلن عنها البنك المركزي ليس لها أي علاقة بعمليات صرف المرتبات، بل هي خاصية إضافية تزيد من الحماية والآمان لمستخدمي البطاقات عند عمليات الشراء، ومن المتوقع بأن يتم تطبيقها على كافة البنوك خلال الشهور المقبلة.