“ضاع عمرنا واحنا منعرفش أهميته” .. لو عندك ليمون ناشف تعالي أقولك على طرق جبارة تستخدميه فيها .. هتقولي ياريتني كنت جربته من زمان!!!

لا تخلو ثلاجة في اي منزل من وجود الليمون الناشف بها، فنادرا ما تجد ثلاجة لا يوجد في بابها نصف ليمون أو ليمون باقية من تحضيرات الأكل، حيث عندما نستخدم نصف الليمون نضع النصف الآخر في الباب حتى يتم استخدامه فيما بعد، ثم لا يتم استخدامها بسبب انها جفت ويكون مصيرها هو سلة المهملات، ولكن حسب ما جاء في لموقع ” aprons” هناك مجموعة من الأفكار المختلفة ليتم استخدام الليمون الجاف بدلاً ان يترك دون استخدام أو رميه، وهذا نتعرف عليه خلال السطور القادمة. 

استخدامات الليمون الناشف المختلفة

هناك العديد من الاستخدامات التى يمكن الاستعانة بها بدلا من التخلص من الليمون الناشف وهي فيما يلي: 

  • تستخدم كنكهة: حيث يمكن ترطيب تلك الليمونة ومن ثم بشرها ليتم الحصول على بشر من الليمون الطبيعي، ويوضع على السلطة أو الخضار السوتيه، ويضاف على كل من تتبيلة اللحوم والدجاج والأسماك.
  • تنظيف لوح التقطيع: تستطيع استخدامه في تعقيم وتطهير ألواح التقطيع، لأن الليمون عبارة عن مادة حمضية تعمل على التخلص من البكتريا التي قد تكون عالقة على لوح التقطيع، حيث يتم رش الملح على اللوح ثم نفركه بنصف الليمونة الجافة، أو الليمونة التي على وشك التلف.
  • تنظيف الخلاط: تقوم بتقطيع الليمونة في وعاء الخلاط البلاستيكي، نضيف القليل من صودا الخبز وكوب من الماء الساخن، ثم تشغيل الخلاط ويترك حتى يبدأ الماء يبرد ويصبح الماء باللون الأصفر.
  • تنظيف سلة المهملات: نضع الليمون مع صودا الخبز وسائل تنظيف الصحون، وندعك السلة بذلك المعجون، نجد اختفاء الرائحة الكريهة نهائيا، ثم تقطيع ليمونة او بضعها جافة كما هي في سلة المهملات لمص الروائح الكريهة.
  • الحفاظ على الأطعمة من تغير لونها: نضع الليمون الجاف في سلة الفواكه كالتفاح والأفوكادو والموز، هذا يساعد في الحفاظ على الفواكه لفترة أطول دون أن تفسد. 
  • تلميع الأحواض: نقوم برش القليل من الملح الخشن على سطح الحوض ونستخدم الجانب المقطوع من نصف ليمونة لتنظيفه جيدًا، تلك طريقة سهلة وغير مكلفة ليتم التأكد من أن حوض مطبخ نظيف ولامع.