ماذا يحدث للجهاز الهضمي والكبد عند تناول الشاي بعد الأكل؟.. مفاجأة

هناك تساؤلات عديدة حول تأثير الشاي على الجهاز الهضمي والكبد عند تناوله بعد الأكل، حيث يعتبر تناول الشاي بعد الطعام من العادات الشاعة بين الأشخاص، وقد أكد الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول الشاي بعد الأكل يعزز عملية الهضم بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد، التي تعتبر من مضادات الأكسدة، وهذا يحفز تحسين عملية الهضم وإنتاج الإنزيمات الهضمية وامتصاص العناصر الغذائية.

تأثير الشاي على الجهاز الهضمي

كشف الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية أن الشاي يحتوي على مادة تسمى التانينات، والتي ترتبط بالبروتينات في الطعام، وذلك قد يمنع امتصاص الكالسيوم و الحديد بطريقة كاملة، لهذا ينصح بتجنب تناول الشاي بشكل مباشر بعد الأطعمة الغنية مثل البقوليات واللحوم ومنتجات الألبان.

كما تابع أنه يمكن للشاي أن يقلل من الشعور بالانتفاخ الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص بعد تناول الطعام، وخصوصاً إذا أُضيف إليه بعض من أوراق النعناع، وهذا يعمل على تقليل الغازات والانتفاخ لذلك يكون خيار مناسب بعد الوجبات.

بينما أضاف أن الشاي بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة قد يوفر حماية الكبد من التلف والأمراض الناتجة عن الجذور الحرة، ويساعد في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الكبد، ولكن نصح بترك وقت زمني بعد تناول الوجبة وقبل شرب الشاي لا تقل عن نصف ساعة، لكي يتمكن الجسم من الاستفادة بشكل أكبر من العناصر الغذائية.