“متخليش حد يضحك عليك”.. موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2024 وهل يتم تبكير موعد صرف مرتبات سبتمبر 2024؟.. الحكومة المختصة توضح!!

مع بداية عام 2024، تزايدت تساؤلات أصحاب المعاشات حول موعد زيادة المعاشات الجديد، خاصة بعد الزيادة بنسبة 15% التي اقرت في مارس الماضي وتأتي هذه الزيادة في ظل ظروف اقتصادية حساسة، وتثير تساؤلات حول تأثيرها على أصحاب المعاشات في ضوء العلاوة التي قُدمت لموظفي الجهاز الإداري للدولة بنسبة 5%.

زيادة 5% لموظفي الجهاز الإداري:

وافق مجلس الوزراء على ترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة الذين أكملوا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى، بدءًا من يوليو 2024 وستشمل الترقية أيضًا علاوة ترقية بنسبة 5% من الأجر الوظيفي، أو الأجر السابق مضافًا إليه العلاوة، أيهما أكبر.

موعد زيادة المعاشات الجديدة 2024:

صرح اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاشات تصرف في اليوم الأول من كل شهر، وتم تقديم موعد زيادة المعاشات إلى مارس 2024 بدلاً من يوليو، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم و بلغت تكلفة هذه الزيادة 66 مليار جنيه، واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن وأكد أنه لا توجد زيادات أخرى خلال العام الجاري، وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات الذي يحدد زيادة سنوية لا تزيد عن 15%.

كيفية حساب زيادة المعاشات 2024:

وفقًا للمادة 35 من قانون المعاشات، تضاف زيادة المعاشات بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% إلى المعاش المستحق في 30 يونيو من كل عام وتعتبر هذه الزيادة جزءًا من المعاش عند حساب الزيادة التالية ويتم تمويل جزء من هذه الزيادة من صندوق التأمين الاجتماعي، بينما تتحمل الخزانة العامة باقي التكلفة.

صرف معاشات سبتمبر 2024:

تم صرف معاشات شهر سبتمبر 2024 لأكثر من 11 مليون مستحق اعتبارًا من الأول من الشهر و ستتوفر المعاشات عبر جميع منافذ الصرف المتاحة، مثل ماكينات الصرف الآلي، وفروع بنك ناصر الاجتماعي، ومكاتب البريد المصري، بالإضافة إلى نقاط شركة فوري، لضمان وصول المعاشات إلى جميع المستحقين بسهولة.