متخليش حد ينصب عليكي.. كيفية التفريق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تحتوي على العديد من العناصر الضرورية لجسم الإنسان منها الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أوميغا 3 والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وك ود وه، كما يتضمن مجموعة من العناصر الغذائية المهمة ومع ذلك يواجه الكثير من الناس مشكلة في التفريق بين زيت الزيتون الأصلي والزيت المغشوش حيث يقوم بعض التجار ببيع الزيت المغشوش كأنه أصلي، لكن لا داعي للقلق فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال للتعرف على كيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والزيت المغشوش.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

هناك عدة طرق للتمييز بين زيت الزيتون الأصلي والزيت المغشوش منها ما يلي:

  • أولا يمكن التمييز من حيث اللون، فزيت الزيتون الأصلي يكون لونه مائلا للخضرة إذا كان معصورا حديثا بينما إذا كان قد معصور منذ فترة طويلة، فإنه يميل إلى اللون الأصفر.
  • زيت الزيتون الأصلي أكثر لزوجة.
  • زيت الزيتون الأصلي يتمتع بنكهة فريدة ويظل محتفظا بنفس الطعم لفترة طويلة.
  • نسبة الحموضة في زيت الزيتون الأصلي تكون منخفضة للغاية، حوالى 1% فإذا كان زيت الزيتون لديك حامضا فهو بالتأكيد ملوث.

طريقة أخرى للتفريق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

احضر وعاء وضع فيه ملعقتين أو أكثر من الزيت، ثم أغلق الوعاء وضعه في الثلاجة واتركه هناك لمدة 24 ساعة بعد انتهاء اليوم إذا لاحظت أن الزيت تجمد وتماسك، فهذا يدل على أنه زيت زيتون أصلي أما إذا بقي الزيت سائلا كما هو، فمن المحتمل أن يكون غير أصلي أو مغشوش.

كيف تحافظ على زيت الزيتون دون أن يفسد

يمكن تخزين زيت الزيتون لفترة طويلة دون أن يتعرض للتلف، وذلك يتم عبر الاحتفاظ به في عبوة داكنة حيث تكون مطلية بلون غامق، وذلك لأن زيت الزيتون يفقد قيمته الغذائية عند تعرضه للضوء كما يمكن تخزينه في علبة من الفولاذ المقاوم للصدأ.