مشروب رمضاني يشربه الكثيرون… تجنبه على فور لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويتسبب في فشل كلوي

يعتبر شهر رمضان من الأوقات التي تكثر فيها المشروبات اللذيذة التي لا غنى عنها في أي منزل، وتعمل هذه المشروبات على تجديد الطاقة في الجسم، مثل التمر الهندي وبلح الشام، وتزويده بالسعرات الحرارية اللازمة، ومع ذلك، هناك مشروبات قد تكون مضرة، خاصة لمرضى السكري، حيث ترفع مستوى السكر في الدم وتزيد من مخاطر الأمراض نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

مشروب رمضاني يشربه الكثيرون

تعتبر المحليات السكرية، التي تباع على شكل بودرة لتحضير مشروبات مثل التمر الهندي والسوبيا، من أخطر المشروبات التي قد تسبب الانتفاخات والغازات، بالإضافة إلى رفع مستوى السكر في الدم، وهذه المحليات تحتوي على إضافات غير صحية يمكن أن تسبب التسمم وانخفاض ضغط الدم، ما يجعلها خيارًا غير آمن للصحة.

العطش في الصيف ورمضان

في أيام الصيف وشهر رمضان، نشعر غالبا بالعطش والجفاف، ما يدفعنا لتناول العصائر المثلجة، وغير أن العصائر المحلاة بالسكر، التي تقدمها بعض المحلات تحت مسمى المحليات السكرية، قد تشكل خطر صحي، وعلى سبيل المثال، مسحوق السوبيا المستخدم في تحضير العصير يتضمن إضافات قد تكون ضارة وتؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر.

السوبيا والتمر الهندي

  • السوبيا البودرة تحضر بإضافة السوبيا البودرة إلى الماء مع بعض الإضافات التي تمنحها نكهة مميزة، إلا أن هذه الإضافات غالبا ما تكون مضرة للصحة، حيث قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم، بل ويمكن أن تسبب التسمم.
  • التمر هندي البودرة يعد أحد المحليات السكرية التي قد تؤثر سلبا على صحة الإنسان، وحيث يضيف التجار التمر الهندي البودرة إلى الماء مع إضافات أخرى مضرة، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

بدائل صحية للمشروبات الرمضانية

للحصول على مشروبات رمضانية صحية وآمنة، يفضل إعدادها في المنزل بطرق صحية، وفيما يلي بعض البدائل:

  • الكركديه من المشروبات اللذيذة التي تعزز صحة الجسم.
  • قمر الدين يعد من أشهر المشروبات الرمضانية، وينصح بتحضيره طبيعيا للاستفادة من جميع فوائده الغذائية.