برقم بطاقتك.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة في ثوانٍ| هتعرف جدك العاشر مين

يطمح بعض الناس دومًا للوصول لتفاصيل تخص شجرة عائلتهم وأصولهم والجذور التي آتوا منها، وخاصة تلك المعلومات التي تخص جدودهم الذين عاشوا قبل نحو قرون، وعلى الرغم من كون الأمر قد يبدو صعبًا بعض الشيء، ولكن الواقع غير ذلك تمامًا، فهناك فرصة لمعرفة أصولك وكذلك شجرة العائلة التي تنتمي لها من خلال ما يعرف باسم “تعداد النفوس”، والإطلاع على السجلات التي ربما تضم معلومات حول الأجداد السابقين.

طريقة الوصول إلى شجرة العائلة

يمكن الوصول إلى معلومات حول أسماء الجدود وكذلك أين عاشوا وبعض التفاصيل حول حياتهم، وذلك من خلال دار المحفوظات المصرية والكائن في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، فهناك يمكن للشخص أن يحصل على ما يوزاي شجرة العائلة وهو «تعداد النفوس».

وبالحديث حول الطريقة التي يمكن من خلالها الإطلاع على معلومات تخص أصول العائلة ومعرفة من هو الجد الثامن أو ما بعد من ذلك عبر دار المحفوظات المصرية، فقد جاءت على هذا النحو التالي:

  • يجب بأن يقدم الشخص شهادة ميلاد أو حجج أرض تثبت اسم آخر جد والبطاقة الشخصية.
  • الذهاب إلى دار الوثائق، وتقديم طلب الحصول على «تعداد النفوس».
  • البحث في كتاب «بحر الأنساب» المعتمد من دار الوثائق المصرية.

يذكر بأن دار المحفوظات في مصر هي ثاني أقدم دار على مستوى العالم، ونشأت على يد محمد علي باشا في عام 1829، ووقتها كانت تسمى “الدفتر خانة”، وهدفها هو حفظ السجلات الرسمية للدولة.

معرفة شجرة العائلة عبر الإنترنت

هناك بعض الطرق الحديثة التي تساعد بشكل كبير في معرفة معلومات أكبر عن أصول الشخص وشجرة عائلته باستخدام الإنترنت، وتحديدًا موقع «Forebears» المُتخصص كأكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم.

وففي هذا الموقع يمكن البحث عن أسماء الجدود واسم العائلة، ليساعدك في معرفة مدى تكراره في كل بلد، وكذلك يمكن تسجيل بعد التدوينات عن أصول عائلتك، والتي ربما تتشابه مع تدوينات لأشخاص آخرين يملكون نفس الجذور ولكن عاشوا في بلدان ومناطق أخرى بعيدة عنك.