السؤال الذي حير ملايين الطلبة .. هل تعرف ما هو الجمع اللغوي الصحيح والمناسب لكلمة أنف في اللغة العربية؟! .. إجابة غير متوقع من أستاذ دكتور

الأنف هو عضو موجود داخل الوجه يتكون من عظام و غضاريف وأنسجة، يقع في وسط الوجه يمتد من الجبهة إلى الشقة العليا، يتكون الأنف من فتحتين تسمح بدخول الهواء إلى الرئتين وخروجه منها، كما يحتوي الأنف على شعراً وأغشية مخاطية تساعد على تنقية الهواء من الاتربة والجراثيم قبل وصوله إلى الرئتين، ولمعرفة الجمع الصحيح لكلمة أنف عليك قراءة هذا المقال فتابعونا. 

الجمع المناسب لكلمة أنف 

جمع كلمة ضباب في اللغة العربية

الأنف هى عبارة عن كلمة مفردة تدل على العضو الذي نتنفس به ونشم بة الروائح الكريهة والذكية، ومنها كلمة انوف بصيغة الجمع المنظمة لهذه الكلمة، وتلك الكلمة تدل على أكثر من أنف، مثال على ذلك تقول رأيت انوفاً حمراء متجمدة من البرد، وتقول أيضاً أنوف الناس تختلف فى الحجم والشكل، ومن هنا يتضح لنا أن الجمع الصحيح لكلمة أنف هو “انوف” تقول أنفت الطعام أى تنفر وتقززت منه وهذا يدل على أن المرء لا يمتلك القدرة على الأقدام على الطعام وبلعه واكلة، وتقول أيضاً أنف من اللهو أي تنزه عنه وابتعد، ومنه امرأة أنوف أي تمتلك رائحة فم ذكية.

وظائف الأنف وأهميتها

جمع كلمة إنسان التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة

تعتبر الأنف هي إحدى الحواس الخمسة  الموجودة داخل جسم الإنسان وتتميز الأنف بأن لها عدة وظائف، ومن أبرزها ما يلي:

  • التنفس: تعد أولى الوظائف المهمة حيث تتمثل وظيفة الأنف الأساسية التي تسمح بدخول الهواء إلى الجسم وخروجه منه.
  • التذوق: يعمل الأنف جنبا إلى جنب مع اللسان فى عملية التذوق، فرائحة الطعام تصل إلى الأنف عبر الجزء الخلفي من الحلق.
  • ترطيب الهواء: تقوم الأجهزة المخاطرة داخل الأنف بترطيب الهواء قبل وصوله إلى الرئتين. 
  • حاسة الشم: تحتوي الأنف على خلايا عصبية حساسة للروائح تساعدنا على شم الروائح المختلفة.