“الزيت عندك مش هيخلص هيكفيكي لآخر الشهر”.. فكرة بمليون جنيه لتوفير زيت القلي

بجدر القول أن الاستعمال المتكرر للزيت وتحضير الأطعمة المقلية بشكل مستمر يؤدي إلى زيادة في استهلاك الزيت وقد يؤدي إلى هدره إذا لم يتم اتباع الطريقة الصحيحة للقلي، مما يسرع من احتراق الزيت ويزيد من امتصاص الطعام له، ولتجنب هذه المشكلة نقدم لكم نصائح حول الاستخدام الأمثل للزيت لتقليل استهلاكه أثناء القلي.

طرق توفير زيت القلي

1- تسخين الزيت جيدا قبل الاستخدام

  • يجب الحرص على تسخين الزيت جيدا على حرارة متوسطة قبل إضافة الطعام لتجنب امتصاص الأكل لكمية زائدة من الزيت في حالة وضعه في زيت بارد، في حال كانت هناك حاجة لطهي المقليات ببطء، يمكن تقليل درجة الحرارة إلى متوسطة لضمان القلي بشكل متساوي.

2- اختيار حرارة تسوية مناسبة

  • كما ينبغي تجنب رفع الحرارة بشكل مفرط أثناء القلي، لأن ذلك يؤدي إلى احتراق الزيت بسرعة وتبخره، مما يستلزم إضافة كمية أكبر من الزيت، وفي المقابل لا ينبغي خفض الحرارة بشكل مفرط، لأن الزيت سيبرد أكثر مما يؤدي إلى امتصاص الطعام له بشكل مفرط دون طهيه بشكل صحيح.

3- استخدام الخل الأبيض

  • يمكن تقليل امتصاص الطعام للزيت أثناء الطهي والحفاظ على كميته من التبخر والاحتراق عند إضافة القليل من الخل الأبيض إلى الزيت قبل تسخينه، مع الالتزام بأساليب القلي الصحيحة.

4- التصفية الجيدة

  • للحفاظ على كمية الزيت المستخدمة في القلي، ينصح بتجفيف الطعام جيدا قبل وضعه في الزيت، حيث يجب ألا يكون مبللا بالماء أو بأي سوائل أخرى، وذلك لتجنب خفض حرارة الزيت بشكل كبير وزيادة امتصاص الطعام له.
  • بعد الانتهاء من القلي، يمكن رفع الطعام باستخدام مصفاة أو أداة مخصصة للضغط عليه لاسترجاع الزيت الزائد وإعادته إلى المقلاة مرة أخرى.