ماذا يحدث في السعودية؟.. عواصف وأمطار غزيرة وسيول تضرب مكة المكرمة وتنبيه هام لكل المتواجدين في الحرم

وجه مركز إدارة الأزمات بإمارة مكة في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء الـ 4 من سبتمبر الجاري، تحذيرا إلى المواطنين من التعرض لعدد من الظواهر الجوية من أمطار وبرد وسيول وأعاصير قمعية وشواهق مائية على محافظات المنطقة، تستمر لعدة أيام وذلك بداية من اليوم الأربعاء ويستمر حتى يوم الأحد القادم.

وكانت منطقة مكة، قد تعرضت خلال الأيام القليلة الماضية، لسقوط أمطار غزيرة وأعاصير وعواصف، وثقتها فيديوهات هطول أمطار على الحرم المكي، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، وسط تحذيرات باستمرارها.

من جانبه نبه المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، المواطنين من أمطار خفيفة على منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، رابغ، تؤدي إلى رياح شديدة وشبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية.

تحذيرات بسبب الطقس في مكة

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، المواطنين والمقيمين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد  عن أماكن تجمع السيول والأدوية وعدم السباحة فيها، إضافة الالتزام بالتعليمات المعلنة من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من اليوم الأربعاء حتى يوم الأحد المقبل.

وأشارت المديرية إلى أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى سيول وتساقط البرد ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات والليث والعاصمة المقدسة والكامل والجموم وبحرة والقنفذة والخرمة وتربه ورنية والمويه، وتكون خفيفة إلى متوسطة على محافظات جدة وخليص ورابغ.

وأوضحت المديرية في بيان لها، أن مناطق “المدينة المنورة والباحة وعسير وجازان ونجران ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وخفيفة إلى متوسطة على مناطق حائل والجوف والحدود الشمالية والقصيم والأحساء”.

قرارات هامة لمواجهة الطقس غير المستقر بالسعودية

وأعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة اليوم الأربعاء 4 سبتمبر،  في مدارس الغايل بظهران الجنوب بسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبات المناخ التي تشهدها العديد من المناطق المملكة، وذلك ضمن جهود الحكومة السعودية لحماية الطلاب.

واستجابة للتحذيرات التي أصدرها المركز الوطني للأرصاد بشأن الطقس السيئ، أعلن الهلال الأحمر السعودي في  مكة المكرمة عن استعداداته الكاملة لمواجهة هذه الظروف، بالإضافة إلى تجهيز غرفة القيادة والتحكم لضمان التواصل المستمر مع جميع مراكز الإسعاف لتسريع الاستجابة لأي  طارئ.

وتواجد في منطقة مكة المكرمة نحو  98 مركزًا للإسعاف، مزودًا بفريق طبي يتألف من 1,420 فردًا من الأطباء والاختصاصيين وفني الإسعاف، بالإضافة إلى توافر 149 آلية تشمل سيارات الإسعاف ومعدات متخصصة للتعامل مع الكوارث والأزمات، بالإضافة إلى فريق إسعاف جوي مجهز بالكامل.