الوزراة مقلوبة بسببه .. سؤال حير جميع الطلاب ما هو جمع كلمة ينسون التي يبحث عنها الآلاف من الطلاب .. دكتور جامعي يحل السؤال

تُعد كلمة “يانسون” إحدى الألفاظ الوافدة على اللغة العربية وهي من الأسماء أو الإعلام حيث التي تشير إلى نوع من النباتات العشبية الذي يتم استخدام بذورها في صنع مشروب اليانسون الغني بالعديد من الفوائد وتستخدم بذوره أيضاً ضمن أنواع التوابل المستخدمة في ضبط نكهة الطعام. وقد أثار جمع كلمة يانسون الجدل والحيرة وكثر التساؤل اللغوي حول معرفة جمعها نظراً بسبب غرابتها كلفظ دخيل على اللغة العربية وسوف نوضح جمعها خلال السطور التالية.

معنى كلمة “يانسون”

لكي نتمكن من توضيح جمع كلمة يانسون لابد من تحديد معناها من حيث:

  • كونها نبات عشبي : يشير معنى “ينسون” كنبات عشبي إلى نبات يتم زراعته لأجل الحصول على بذور ذات رائحة عطرية مميزة للاستخدام في الطهي والعطور والتوابل.
  • كونها بذور نباتات : نجد أنها تشير إلى إحدى أنواع بذور النباتات العطرية.

    

جمع كلمة ينسون

في اللغة العربية كلمة “يانسون” التي تشير إلى العشب العطري المعروف والذي يُستخدم في الطهي والعلاج تُعد كلمة غريبة دخيلة على اللغة لذا يختلف فيها الجمع على النحو التالي:

  •   الجمع الصحيح لكلمة “يانسون” في اللغة العربية هو “يانسونات” لأن الكلمة في أصلها اسم غير قابل للتصريف مثل معظم الأسماء الأخرى التي تنتهي بتاء التأنيث المربوطة وهذا هو الجمع الشائع والمشهور نظراً ببساطته واتفاقه مع بعض أمثاله من ألفاظ اللغة .
  • أن اللفظ “يانسون ” هو لفظ يستخدم للدلالة على المفرد والجمع معًا وهذا الرأي غير الدقيق والسائد هو جمعها على يانسونات.

أسباب الجدل والخلاف الوارد في جمع “يانسون” 

الجدل والخلاف الوارد في جمع “يانسون” يأتي بسبب:

  • وجود ما يعرف بالجمع السائد في اللغة العربية وهو الجمع الأكثر استخدامًا هو “يانسونات” وهو الجمع المعتاد للأسماء التي لا تغير شكلها كثيرًا عند الجمع.
  • الاستخدام العامي فقد تختلف طريقة جمع الكلمة في اللهجات المختلفة حيث  يستخدم البعض “يانسون”  جمع ومفرد على الرغم من عدم دقته من الناحية النحوية حيث أنه في السياقات الطبية أو العلمية قد يُفضل استخدام جمع أكثر دقة لتجنب اللبس.