سنين عمرنا ضاعت و معرفناش… طبيب من القاهرة يوضح الاختلاف بين ضفار البيض الفاتح والغامق وما الفرق بينهما وايهما افضل

يعتبر البيض هو من الوجبات الأساسية بل افضلهم على الاطلاق لنا يحتويه من دهون وبروتينات يحتاجها الجسم بشدة ويعتمد عليه لعبو كمال الاجسام والرياضيين لزيادة الكتلة العضلية لديهم واختلفت الاراء حول اختلاف اللون الذي يظهر في صفار البيض وحول هذا أوضحت الدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري بالقاهرة أن تباين لون صفار البيض بين الأصفر الفاتح والبرتقالي الغامق يرتبط بالنظام الغذائي للدجاج، حيث يعزى اللون الداكن إلى ارتفاع نسبة الكاروتين في العلف، وهي صبغة طبيعية توجد في بعض النباتات، وبالتالي يزداد قتامة الصفار مع زيادة محتوى الكاروتين في طعام الدجاج.

أنواع صفار البيض

  • البرتقالي الغامق: ينتج عن تغذية الدجاج البلدي أو الدجاج الذي يتناول علفا غنيا بالكاروتين، مثل النباتات التي تنمو في المراعي.
  • البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي: يظهر في البيض الناتج عن دجاج يتغذى على وجبات غنية بالنباتات الخضراء، الذرة الصفراء، البرسيم، ومواد نباتية تحتوي على صبغة الزانثوفيل الصفرا، وهو اللون الأكثر شيوعا في البيض المتوفر بالأسواق.
  • الأصفر الشاحب يتواجد في صفار البيض للدجاج الذي يتغذى على علف منخفض الزانثوفيل، كالأنظمة الغذائية المعتمدة على القمح، دقيق الذرة البيضاء، أو الشعير.

القيمة الغذائية لصفار البيض

أكدت الدكتورة الفقي أن اختلاف لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، ولا يرتبط بجودة البيض، نكهته، خصائص الطهي، أو سمك القشرة، مع وجود فروقات بسيطة في نسبة فيتامين A فقط.