متجيش تقول معرفش.. تحذير هام من “تطبيق” شائع في الهاتف يتجسس عليك ويسرق بياناتك وصورك!

اكتشف فريق الأمان في VPNpro أن تطبيقاً شهيراً، تجاوز عدد مرات تثبيته 100 مليون، يطلب أذونات خطيرة يمكن أن تعرض أي مستخدم للهجوم، يمكن للمتسللين استخدام البيانات الشخصية المسروقة لتحقيق مكاسب مالية. التطبيق المعني هو VivaVideo، الذي يعد من أشهر تطبيقات تحرير الفيديو المجانية على نظام أندرويد، ورغم أن التطبيق يبدو بريئا، إلا أنه عند تثبيته يطلب الوصول إلى مجموعة واسعة من الإعدادات، مثل قراءة وكتابة الملفات على الأجهزة الخارجية، والوصول إلى موقع المستخدم عبر GPS، حتى في الأوقات التي لا يكون فيها التطبيق قيد الاستخدام، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

تطبيقات تخترق هاتفك

إحذفه في الحال … تحذير هام من “تطبيق” شائع في الهاتف يتجسس عليك ويسرق بياناتك وصورك!

ومن الواضح أن العديد من هذه الأذونات ليست ضرورية فقط لتعديل مقاطع الفيديو من أجل مشاركتها على حسابات التواصل الاجتماعي، الأكثر إثارة للريبة هو طلب الوصول إلى الموقع الدقيق للمستخدم. تعتبر بيانات الموقع من بين البيانات الأكثر ربحاً للمخترقين، حيث يمكن للتطبيقات إرسال تحديثات عن موقعك آلاف المرات يوميا، حتى إذا لم تكن تستخدم التطبيق فعليا، يدفع بعض وسطاء البيانات ما يصل إلى 4 دولارات شهرياً لكل 1000 مستخدم نشط للحصول على هذه البيانات. تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل حول VivaVideo، حيث صُنف التطبيق كبرنامج تجسس من قبل المخابرات الهندية في 2017، مع توصية بحذفه على الفور.

 

الشركة التي تقف وراء التطبيق، QuVideo Inc، تملك عدداً من التطبيقات والخدمات الأخرى المتاحة على متجر “غوغل بلاي”، والتي يمكن أن تستخدم أيضاً لبيع المعلومات إلى وسطاء البيانات. وهناك احتمالية لحدوث أضرار أكبر في الخفاء.