“لا علي البال ولا عالخاطر”.. إكتشاف كنز لم يسبق له مثيل أسفل تمثال ابو الهول في الجيزة.. التفاصيل !!

نجح عالم الآثار المصري البارز الدكتور زاهي حواس، بالتعاون مع وزير الثقافة والآثار الإيطالي جبنارو سانجيوليانو وسفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كواروني، في الكشف عن اكتشاف أثري جديد قرب تمثال أبو الهول الشهير تحت أهرامات الجيزة.

اكتشاف أثري جديد تحت أهرامات الجيزة

الحدث الأبرز في هذا الاكتشاف هو العثور على بردية وادي الجرف، التي وصفها حواس بأنها واحدة من أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن الحادي والعشرين، وتكشف هذه البردية عن أسرار مذهلة حول عملية بناء هرم خوفو، الهرم الأكبر والأكثر شهرة.

عاجل : “لا علي البال ولا عالخاطر”.. إكتشاف كنز لم يسبق له مثيل أسفل تمثال ابو الهول.. التفاصيل !!
عاجل : “لا علي البال ولا عالخاطر”.. إكتشاف كنز لم يسبق له مثيل أسفل تمثال ابو الهول.. التفاصيل !!

ممر جمالوني جديد داخل هرم خوفو

ضمن الاكتشافات، أشار حواس إلى اكتشاف ممر جمالوني في الجانب الشمالي من هرم خوفو، يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه حوالي 2.10 متر، مما يضيف إلى الفهم الحالي لبنية الهرم، بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على مقابر العمال الذين شاركوا في بناء الهرم، وهو ما يعتبره حواس أكبر اكتشاف أثري حتى الآن، كما اكتشف الفريق بجوار المقابر منطقة إدارية تتضمن مخابز كانت تستخدم لتحضير الخبز للعمال، بالإضافة إلى مساكنهم.

تمثال أبو الهول والمدينة المفقودة: فرضيات جديدة

وفيما يخص تمثال أبو الهول، أوضح حواس أن التمثال يعود للملك خفرع، باني الهرم الثاني، كما لفت إلى أن هذه الاكتشافات تدعم فرضية وجود مدينة مفقودة تحت تمثال أبو الهول، رغم عدم وجود دليل قاطع حتى الآن يثبت هذه الفرضية.