اغلي سائل في العالم.. حيوان صغير يمكن تربيته في المنزل يباع السائل منه بالدولار .. كنز بملايين

أغلى سائل في العالم هو سم العقرب لذلك قمنا بالذهاب إلى الجزائر، الدولة العربية والإفريقية الأكبر من حيث المساحة، لنعرف ما إذا كان طباخ سم العقرب الجزائري قادرا على تجربته، العقرب منتشر بشكل كبير في الجزائر كونها دولة صحراوية حيث تبلغ مساحة الصحراء في الجزائر حوالي 2 مليون كيلومتر مربع تقريبا ضعف مساحة مصر، وقد أصبح سكان الولايات الجنوبية ماهرين في صيد العقارب بالتدريج بسبب انتشارها في تلك المناطق.

سم العقارب

وتعتمد العقارب على الحشرات والخنافس كغذاء لها، ويعرف أن للعقارب ثمانية أرجل وتعيش في المناطق الحارة والجافة، وتختبئ في الجحور والشقوق وتحت الصخور والحجارة لتجنب حرارة الشمس، تعتبر العقارب كائنات قوية تتحمل البرد والجفاف والإشعاعات النووية بفضل قشرتها الصلبة التي تحميها من خطر الإشعاع، يوجد في العالم حوالي 2000 نوع من العقارب ومعظمها سامة، والسم يتواجد في الغدة السامة في نهاية ذيل العقرب.

سعر سم العقرب

  • وفقا للعديد من التقارير الاقتصادية الدولية يعتبر سم العقرب أحد أغلى السوائل في العالم، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد منه حوالي 11 مليون دولار أمريكي يعود سبب هذا السعر الباهظ إلى صعوبة الحصول على سم العقرب بسبب الطلب الكبير عليه، حيث يحتوي هذا السائل الخطير على العديد من البروتينات المفيدة التي يتم استخدامها في التجارب الطبية وعلاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل والأمراض الالتهابية الأمعاء ومرض التصلب المتعدد، بالإضافة إلى استخدام سم العقرب في علاج سرطان المخ والبواسير الداخلية والخارجية.
  • يبيع صياد العقارب كل عقرب بين 50 و 100 دينار جزائري أي ما يعادل بين 40 و 80 سنتا بالدولار الأمريكي، بينما تكلفة علاج لسعات العقارب للخزينة العامة الجزائرية تصل إلى 900 مليون دينار جزائري سنويا، أو ما يعادل 750 ألف دولار أمريكي.
  • قد يصل سعر الجرام الواحد من سم العقرب إلى 8000 دولار أمريكي، ولكن يتطلب الإمساك بعشرة آلاف عقرب لاستخراج هذا الجرام الواحد.

تقارير صحية عن سم العقرب

  • ووفقا لإحصائيات وزارة الصحة الجزائرية، يتعرض أكثر من 50 ألف شخص سنويا للدغات العقارب والأغلبية منهم في الولايات الجنوبية، حيث يموت سنويا ما بين 40 إلى 100 مواطن بسبب عدم تلقي الإسعافات الأولية الضرورية في الوقت المناسب.
  • ذكرت وزارة الصحة الجزائرية أن أكثر من 15% من حالات التسمم العقربي لم يتم الإبلاغ عنها في الولايات الجنوبية، حيث يتم معالجة المصابين بالطرق التقليدية وخلال عام 2018، تم توزيع 80 ألف جرعة من مضادات تسمم العقرب على المستشفيات في المناطق الجنوبية بالجزائر.