هل تتوقف شهادات الادخار مرتفعة العائد في بنك مصر والاهلي غدا؟ قرار مرتقب من البنك المركزي

 

قرار البنك المركزي المصري.. توقعات قرار البنك المركزي المصري.. ساعات قليلة تفصلنا عن موعد انعقاد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري غدا الخميس الموافق 4 سبتمبر 2024، حيث من المقرر ان يصدر البنك المركزي قرارا يخص مصير اسعار الفائدة هل سوف ترتفع ام يصدر قرار بالتثبيت ام سوف تنخفض.

 

 

توقعات قرار البنك المركزي بشأن اسعار الفائدة

وفي الوقت الحالي، انتشرت توقعات بين البعض ان البنك المركزي سوف يصدر قرارا بخفض اسعار الفائدة وسيعقب هذا القرار وقف شهادات  الادخار المرتفعة العائد غدا الخميس في البنوك خاصة في بنك مصر والبنك الاهلي المصري، وهما من البنوك التي سبق وان اصدرت شهادات مرتفعة العائد وصلت إلى 30 بالمائة في بداية عام 2024.

تشير توقعات الكثير من الخبراء، إلى أنه حتى الان لم يتم حسم اسعار الفائدة، والانباء التي تزعم وقف شهادات الادخار المرتفعة العائد غير صحيحة وغير مؤكدة حتى الان، واجمع الخبراء ان لجنة السياسات النقدية قد تصدر قرارها بالابقاء على اسعار الفائدة وهذا قد لا يؤثر على شهادات الادخار.

واستبعد خبراء الاقتصاد، ان يصدر البنك المركزي قرار برفع اسعار الفائدة، ولكن اشاروا إلى أن تثبيت اسعار الفائدة هو القرار المتوقع بشكل كبير من البنك المركزي، خاصة مع تطورات معدلات التضخم وايضا الإرشادات الصادرة من صندوق النقد الدولي بشأن وضع الاقتصاد في مصر

 

شهادات الـ 30% من البنك الاهلي وبنك مصر

ويطرح البنك الأهلي عدد من الشهادات الاستثمارية منها  شهادة الـ 30% التي شهدت اقبال كبير في الشراء منذ الإعلان عن طرحها في البنوك، كما يقدم البنك شهادات يستطيع العميل من خلال أن يحصل على عائد شهري أو سنوي بدوريات صرف مختلفة، وهي شهادة متناقصة ومدتها 3 سنوات، العائد في العام الأول يكون 30% وفي العام الثاني 25% وفي العام الثالث 20%.