هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عن شرب كوب من الماء بعد القهوة ؟ لن تصدق مفاجأة كبيرة جداً!

تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، حيث يعتمد عليها الكثير من الأشخاص للحصول على أعلى درجات التركيز، ورغم فوائدها الكثيرة إلا أنها تعد من أخطر المشروبات على الصحة بسبب آثارها السلبية الكثيرة، خاصة إذا كنت لا تشرب كوبًا من الماء بعد كل كوب من القهوة، وفي هذا الإطار، بحسب ما ذكرته دكتورة غادة الصايغ، استشاري التغذية العلاجية، سنوضح لكم في هذا المقال مخاطر عدم شرب الماء بعد القهوة.

لماذا يجب شرب الماء بعد القهوة؟

ووفقًا لـ استشاري التغذية العلاجية، فإن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، بالإضافة إلى أوكسالات الكالسيوم، يجعلها بوابة للعديد من الأمراض الخطيرة، ومن بين المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجسم فإذا لم يتم شرب الماء بعد تناول القهوة ما يلي:

حصوات الكلى

كشفت «غادة» أن القهوة تكون السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الكلى، وخاصة تكوين الحصوات؛ حيث تعتبر المصدر الرئيسي لأوكسالات الكالسيوم، والتي تكون مسؤولة بشكل كبير عن تكوين حصوات الكلى.

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، مما يسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم: “وبالتالي فإن شرب كوب أو أكثر من الماء بعد فنجان القهوة هو السبب الرئيسي لعدم الارتفاع في ضغط الدم بشكل سريع”.

الدوار

تعمل القهوة على زيادة إفراز البول، مما يتسبب في فقدان كمية كبيرة السوائل، كما أن عدم شرب الماء لتعويض هذا الفقدان، يؤدي إلى الصداع والدوار الشديدين.

زيادة معدل ضربات القلب

بسبب الجفاف الذي تسببه القهوة، يزداد معدل ضربات القلب بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على أوعية القلب.

ظهور التجاعيد المبكرة

شرب القهوة دون تعويض السوائل المفقودة يمكن أن يسبب جفاف الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى.