فيها حبس أو غرامة.. تحذير عاجل للمواطنين بسبب بطاقة الرقم القومي| اوعى تكون منهم

تعد بطاقة الرقم القومي هي مستند إثبات الهوية المعترف به في مصر، حيث يحرص كل المواطنين على استخراج البطاقة الشخصية بمجرد وصولهم إلى السن القانوني المحدد من قبل القانون، والذي يفرض غرامات على المتآخرين في استخراج بطاقة الرقم القومي، وكذلك عقوبات في بعض الحالات الأخرى المتعلقة بها، وقد تصل في بعض الأحيان إلى السجن.

بطاقة الرقم القومي

حدد القانون المصري سن استخراج بطاقة الرقم القومي، 15 عاما بدلا من 16 عاما كما كان في الماضي، ولهذا فيتوجب على الشخص أن يتوجه مباشرة إلى السجل المدني في المحافظة التابع لها بمجرد اتمامه 15 سنة من أجل بدء إجراءات استخراج الرقم القومي.

ويجب التنويه بأن القانون يفرض غرامة على المتآخرين في استخراج البطاقة بعد مرور ست أشهر كفترة سماح، وتصل لنحو 100 جنيه.ف

غرامات بطاقة الرقم القومي 2024

هناك عدة غرامات يتم تطبيقها في بعض الحالات المتعلقة باستخراج البطاقة الشخصية، وفقًا للقانون المصري، وقد جاءت أشهر هذه الغرامات على النحو التالي:

  • تصل الغرامة إلى 50 جنية فى حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومى بعد 7 سنوات من تاريخ الإصدار
  • تدفع غرامة 50 جنية فى حالة ما إذا مر 15 يوم على عدم أستخراج بطاقة بدل تالف أو بدل فاقد من تاريخ الفقد أو التلف
  • يتم دفع غرامة 50 جنيه في حال ما إذا تآخر المواطن في إثبات أي تعديل قد طرأ على بياناته على غرار الحالة الاجتماعية أو العمل.

وقد تصل العقوبات المتعلقة ببطاقة الرقم القومي إلى الحبس، حيث ينص القانون على أنه يعاقب بالحبس الذي لا تقل مدته عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استعمل بطاقة الغير أو مكنه من استعمال بطاقته بالتواطؤ.