“كله بالقانون”..6 حالات للحصول على معاش من التأمينات الاجتماعية “تفاصيل”

يُعد قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 من أبرز القوانين في مصر التي تحدد حقوق المؤمن عليهم في الحصول على معاش التأمين الاجتماعي، ويوفر القانون حماية مالية شاملة من خلال ست حالات محددة يمكن للأشخاص من خلالها الاستفادة من معاش التأمين الاجتماعي الذي يضمن دخلاً ثابتاً عند التقاعد أو في الظروف الاستثنائية، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نناقش كل هذة الأمور بشكل تفصيلي.

 الحصول على معاش من التأمينات بعد بلوغ سن الشيخوخة

الشرط الأول لاستحقاق المعاش التقاعدي هو أن يكون الشخص قد بلغ سن الشيخوخة، ويشترط أن يكون قد أمضى 120 شهراً كحد أدنى من الاشتراك في تأمين الشيخوخة أو العجز أو الوفاة، و180 شهراً بعد خمس سنوات من تاريخ دخول القانون حيز النفاذ. وطبقاً للفقرة 10 من المادة 1، تحدد سن الشيخوخة بـ 60 عاماً لبعض الفئات و65 عاماً لفئات أخرى، وفقاً للمادة 41 من قانون المعاشات الجديد.

الحصول على معاش من التأمينات بعد انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز

أما الحالة الثانية فتتضمن إنهاء خدمة المؤمن عليه من الفئة المشار إليها في القانون بسبب الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي الدائم، شريطة ألا يكون للمؤمن عليه عمل آخر لدى صاحب العمل. أما في حالة العجز الجزئي فيشترط صدور قرار من اللجنة الفنية التي تقرر عدم توفر عمل بديل، مع مراعاة الاستثناءات الخاصة التي تمنحها الهيئة.

 العجز الكامل أو الوفاة أثناء العمل

وفي الحالة الثالثة، يحق للشخص المؤمن عليه الحصول على معاش في حالة العجز الكلي أو الوفاة أثناء أداء العمل أو النشاط فيما يتعلق بالفئات المحددة في المادة 2، الفقرات 2 و3 و4 من القانون.

العجز أو الوفاة خلال سنة من انتهاء الخدمة

الحالة الرابعة تنص على صرف معاش تقاعدي في حالة العجز الكلي أو الوفاة خلال سنة واحدة من تاريخ انتهاء خدمة المؤمن عليه، بشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم وجود تعويض مقطوع.

 العجز أو الوفاة بعد سنة من انتهاء الخدمة

الحالة الخامسة تنطبق على العجز الكلي أو الوفاة بعد سنة واحدة من الخدمة، بشرط أن يكون المؤمن عليه قد أمضى في التأمين ما لا يقل عن 120 شهر عمل فعلي و180 شهر عمل فعلي بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون، مع شروط إضافية مثل عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم دفع تعويض مؤقت.

بعد انتهاء الخدمة قبل سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة

الحالة السادسة تتعلق بالمؤمَّن عليهم الذين تنتهي خدمتهم قبل بلوغهم سن الشيخوخة أو في حالة العجز أو الوفاة، مع مراعاة الشروط التالية، 240 شهراً كحد أدنى من التغطية التأمينية و300 شهر من التغطية التأمينية بعد خمس سنوات من تاريخ عمل القانون.