لو عندك النوع ده أرميه فورا.. خبيرة تغذية تحذر من أواني طهي تسبب السرطان ومشاكل للأنجاب | صحتك في خطر

إذا كان لديك أواني مطبخ من هذا النوع، تخلصي منها فوراً. يحذر خبراء التغذية من أن أواني الطهي يمكن أن تسبب السرطان والمشاكل الضحية بشكل عام، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم بعض النصائح الهامة من أجل تجنب أو تعرض لهذة الإصابات بشكل عام.

وحذرت الدكتورة بونام ديساي، أخصائية التغذية الطبية، من استخدام بعض الأواني والمقالي والأواني في الحياة اليومية، مؤكدةً أن الدراسات أثبتت خطورتها لأنها تسبب الكثير من الأضرار على الصحةوتحذير بعض الوكالات الصحيه العالميه بتقليل استخدام هذا النوع بسبب خطورتها .

أواني الطهي المسببة للسرطان

أوضح خبراء التغذية أن الأواني والمقالي المطلية بالسيراميك وغير اللاصقة تشكل مخاطر صحية خطيرة، وأشاروا إلى أنه من خلال الخدش والتقشير يمكن لملايين المواد البلاستيكية الدقيقة أن تتسرب إلى الطعام وتفسده، وأن هذا النوع من أواني الطهي يحتوي على طبقة تحتية من الألمنيوم يمكن أن تتسرب إلى الطعام المطبوخ، وهو ما تم شيوعه خلال السنوات الأخيرة، والجدير بالذكر كان هناك قلق متزايد بشأن المواد البلاستيكية الدقيقة، التي يحتوي بعضها على مواد بيرفلوروالكيل (PFAS)، والمعروفة أيضًا باسم المواد الكيميائية الدائمة.

ـكيف تصل المواد المسرطنة إلى الطعام

وفقًا للتقرير، قالت الدكتور بونام ديساي أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة، وجزيئات البلاستيك الأصغر من 5 مم والنانو بلاستيك الأصغر من 1 ميكرومتر في الحجم الموجودة في السيراميك والمقالي والأواني الخزفية هي من مسببات اختلال الغدد الصماء ويمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني ومشاكل في الإنجاب وحتى خطر الإصابة بالسرطان. وذكر أن هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. ويمكن أن يؤدي خدش واحد على مقلاة التفلون، وهو بلاستيك صناعي مكون من ذرات الكربون والفلور، إلى إطلاق ما يصل إلى 9100 جسيم بلاستيكي، مما يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.

المقلاة الصحية الصاحة للاستخدام والطهي

وتتابع قائلة: ”إن القدور والمقالي المصنوعة من الحديد الزهر والفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والحديد الزهر المطلي المطلية بالمينا صحية جداً للعائلة وغير مكلفة وآمنة على صحة الأسرة بشكل عام.