من العدم الي الثراء الفاحش .. شاب يمني ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه .. لن تصدق ما هي هذه الفاكهة وكيف تقوم بزراعتها

تتميز الأسواق العالمية بتنوع المنتجات المتوفرة فيها، ورغم هذا التنوع فإن الفاكهة لا تزال حاضرة بشكل واضح هناك العديد من الأصناف اللذيذة من الفواكه، بعضها معروف لدينا والبعض الآخر قد يكون غريبا عن الكثيرين في الآونة الأخيرة، ظهرت بعض الأنواع الجديدة التي لم نسمع عنها أو نعرفها سابقا، من بين هذه الأنواع الغريبة التي تم تداولها في بعض المتاجر في عدة مدن مصرية فاكهة الجاك فروت، التي تزرع فقط في ظروف معينة وقد زادت شعبيتها بشكل كبير في عدد من الدول في الفترة الماضية.

فاكهه الجاك فروت

فاكهه الجاك فروت
فاكهه الجاك فروت

تعتبر شجرة الجاك فروت من أكبر الأشجار في العالم، وهي تنتمي لفصيلة التوت تعد شجرة ضخمة مثل أشجار الجميز والتوت، وتعود أصولها إلى شرق آسيا، وبالتحديد الهند والصين ظهرت فاكهة الجاك فروت لأول مرة في الغابات الهندية، والآن تزرع في العديد من مناطق العالم مؤخرا تم تسجيل أكبر حجم لثمرة جاك فروت حيث وصل وزنها إلى حوالي ٢٥ كيلوغراما مما يبرز حجمها الكبير، تتميز هذه الفاكهة بطعم فريد يشبه مزيجا من الموز والمانجو والأناناس، كما تحتوي على بذور ذات قيمة غذائية عالية.

ارتفاع سعر الجاك فروت

  • فاكهة الجاك فروت المعروفة أيضا باسم الكاكايا تعتبر من الفواكه النادرة التي تحتاج إلى وقت طويل لزراعتها، حيث يتراوح هذا الوقت بين 7 إلى 9 سنوات يمكن زراعتها بين أشجار الموالح والمانجو، وتنتج الشجرة حوالي نصف طن من الثمار في السنة العاشرة هذه المدة الطويلة لزراعة الجاك فروت تعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع سعرها الذي يصل إلى 12 ألف جنيه، في حين أن سعر الكيلو من هذه الفاكهة يقدر بحوالي 1000 جنيه.
  • للثمرة “الجاك فروت” فوائد طبية عديدة منها تعزيز جهاز المناعة، والحد من خطر الإصابة بالسرطان والمساعدة في عملية الهضم، وتحسين صحة البصر والعناية بالبشرة وقد استطاع مزارعون يمنيون زراعة فاكهة الجاك فروت، وهي فاكهة نادرة ومعروفة لا تزرع إلا في دولتين هما الهند وإندونيسيا، وبالتالي أصبحت اليمن الدولة الثالثة في العالم التي تزرع هذه الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للإنسان.
  • توجد أساليب لزراعة هذه الشجرة، وللتعرف على هذه الأساليب يمكن الرجوع إلى هذا المقطع: