سهلة وموفرة.. 6 طرق طبيعية تطهر الرئتين من السموم

تعد كثير من الناس لا يعلمون هذا الطرق طبيعية لتطهير الرئتين وتحسين وظائف الجهاز التنفسي، نصائح لتخفيف السموم، من خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا

1. العلاج بالبخار

سهلة وموفرة.. 6 طرق طبيعية تطهر الرئتين من السموم

استنشاق بخار الماء يساعد في فتح الشعب الهوائية وتخفيف المخاط، حيث يضيف البخار الدفء والرطوبة إلى الهواء، مما يحسن التنفس ويساهم في تخفيف المخاط داخل الرئتين والشعب الهوائية، يعتبر استنشاق البخار مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب أو جفاف الحلق.

2. السعال المسيطر عليه

السعال يعمل كوسيلة طبيعية لطرد السموم المحتجزة في المخاط، ويساهم السعال المتحكم فيه في إزالة المخاط الزائد من الرئتين ودفعه إلى الأعلى عبر الشعب الهوائية، لتنظيف الرئتين من المخاط، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الجلوس على كرسي مع استرخاء الكتفين والقدمين مسطحتين على الأرض.
  • طي الذراعين فوق المعدة.
  • الاستنشاق ببطء من الأنف، ثم الزفير ببطء مع الميل للأمام ودفع الذراعين نحو المعدة.
  • السعال مرتين أو ثلاث مرات أثناء الزفير مع إبقاء الفم مفتوحاً قليلاً.

3. تصريف المخاط من الرئتين

يمكن استخدام التصريف الوضعي لاستغلال الجاذبية في إزالة المخاط من الرئتين، مما يحسن التنفس ويقي من التهابات الرئة، يتم ذلك من خلال الاستلقاء على الأرض أو السرير، مع وضع وسائد تحت الفخذين لضمان انخفاض مستوى الصدر، والتنفس ببطء من الأنف والزفير من الفم.

4. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تسهم في تعزيز الصحة البدنية والعقلية، وتقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية، كما تساعد في تحسين وظائف الرئتين بزيادة معدلات التنفس وتدفق الأكسجين إلى العضلات، مما يُحسّن الدورة الدموية بشكل عام.

5. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية تعمل على تقليل الالتهاب في الرئتين، وتساعد هذه المركبات في حماية أنسجة الرئة من الأضرار الناجمة عن استنشاق الدخان.

6. تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن لتناول الأطعمة المضادة للالتهابات أن يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب الشعب الهوائية مثل صعوبة التنفس وثقل الصدر، من هذه الأطعمة: الكركم، الخضروات الورقية، الكرز، التوت، الزيتون، الجوز، الفول، والعدس.