صواعق رعدية وإنذار باللون الأحمر.. تحذير عاجل من الأرصاد السعودية

وجه المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس الـ 5 من سبتمبر الجاري، تحذيرا إلى المواطنين والمقيمين في المملكة بشأن الظواهر الجوية المتوقعة خلال الساعات المقبلة، حيث أعلن المركز رفع درجة الإنذار إلى اللون الأحمر في مكة المكرمة، وكذلك في المدينة المنورة، وعسير، كما حذر من وجود أمطار غزيرة تكون مصحوبة بصواعق رعدية.

أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية

وكشفت وسائل إعلام سعودية، أنه من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى الساعة الحادية عشرة مساء اليوم الخميس، لتشمل كلا من البرك والقحمة بعسير، وكذلك الكامل والعاصمة المقدة والجموم والشعبية في مكة المكرمة، بالإضافة إلي المهد ووادي الفرع والعيص بالمدينة المنورة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، هطول أمطار تكون غزيرة ومصحوبة برياح شديدة السرعة، إضافة إلى انعدام الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية،  بالإضافة إلى تساقط حبات البرد، وجريان السيول في المناطق الثلاث مكة المكرمة والمدنية المنورة وعسير، بالإضافة إلى احتمال تكون الأعاصير القمعية في منطقة عسير.

حالة الطقس على البحرين

وبالنسبة لحالة الطقس على البحر الأحمر، فأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية، أن هناك تكوّن للسحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي، واتجاه الرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة، مع ارتفاع الأمواج من ن متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين، مشيرا إلى أن الموج في البحر المتوسط يصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.

وبالنسبة لـ حالة الطقس على الخليج العربي، فأشار المركز في بيانه إلى أن الرياح  ستكون سطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-32 كم/ساعة، تصل إلى 40 كم/ساعة على الجزء الشمالي، مع توقعات بارتفاع الأمواج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.