“صيدلي ابن حلال قالي عليها”.. تخلص نهائياً من البلغم المزمن بوصفات موجوده في منزلك!

البلغم هو مادة مخاطية يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا عند تراكمها في الجهاز التنفسي، لحسن الحظ، هناك عدة طرق طبيعية يمكن أن تساعد في التخلص من البلغم بشكل فعال دون آثار جانبية، في هذا المقال، سنستعرض أهم خمس وصفات منزلية تساعدك على معالجة البلغم.

 استنشاق البخار

استنشاق البخار هو إحدى الطرق البسيطة والفعالة للتخلص من البلغم، يساعد البخار في تخفيف لزوجة البلغم وجعله أسهل في الطرد، يمكن تحقيق ذلك بعدة طرق:

  • في الحمام: استحم بالبخار مرتين يوميًا، مع التأكد من إغلاق الحمام لمدة 10 دقائق لتراكم البخار، بعد ذلك، رطب الجسم لأن الماء الدافئ قد يجفف البشرة.
  • في وعاء: صب الماء المغلي في وعاء كبير، وضع منشفة فوق رأسك واستنشق البخار لمدة 5 إلى 10 دقائق، يمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات يوميًا.

 استخدام المياه المالحة

الغرغرة بالماء الدافئ والملح تعد طريقة فعالة أخرى للتعامل مع البلغم، الماء الدافئ يهدئ الحلق، بينما يساعد الملح في مكافحة البكتيريا التي قد تسبب العدوى وتزيد من إنتاج البلغم، لتحضير هذا العلاج، اخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واغرغر به، يمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

 عصير الليمون لتخفيف المخاط

عصير الليمون هو علاج طبيعي ممتاز لتخفيف المخاط والبلغم، يمتاز بخصائص مضادة للجراثيم ويحتوي على فيتامين C الذي يعزز من مقاومة الجسم للعدوى. لتحضير العلاج:

  • المشروب: أضف ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل إلى كوب من الماء الساخن، واشربه ثلاث مرات يوميًا.
  • الليمون والملح: قطع شريحة من الليمون، رش عليها قليل من الملح والفلفل، وامتصاصها يمكن أن يساعد في طرد البلغم من الحلق، كرر هذا مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

 الزنجبيل لمحاربة التهابات الحلق

الزنجبيل هو علاج طبيعي فعال لمكافحة التهابات الحلق والأنف بفضل خصائصه المضادة للفيروسات والجراثيم، لتحضير علاج الزنجبيل:

  • الشاي: أضف ملعقة من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي، اتركه لبضع دقائق، ثم أضف ملعقتين من العسل، اشرب هذا الشاي عدة مرات في اليوم.
  • مضغ الزنجبيل: يمكنك أيضًا مضغ شرائح الزنجبيل الخام عدة مرات يوميًا، أو إضافته إلى الطعام أثناء الطهي.

الكركم لتقوية المناعة وتخفيف البلغم

يحتوي الكركم على خصائص مطهرة قوية تساعد في تقليل البلغم وقتل البكتيريا التي تسبب إفراز المخاط الزائد، كما يعزز الكركم من قوة جهاز المناعة، لتحضير علاج الكركم:

  • حليب الكركم: أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن، واشربه مرة في الصباح ومرة قبل النوم.
  • ماء الكركم: يمكنك أيضًا ابتلاع نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ماء دافئ عدة مرات في اليوم.

باستخدام هذه العلاجات الطبيعية، يمكنك التخفيف من مشكلة البلغم وتعزيز راحتك وصحة جهازك التنفسي.