البنزين هيبقى ببلاش.. أكبر مصفاة في العالم تبدأ إنتاج البنزين وتحول تاريخي بسوق الوقود العالمي

تستعد أكبر مصفاة نفط في أفريقيا لإنتاج كميات ضخمة من البنزين، مما يمثل لحظة تاريخية قد تحدث تغييرا في سوق الوقود العالمي، تقترب مصفاة “دانغوتي” الجديدة التي تعد من أكبر المصافي في نيجيريا وتقع بالقرب من لاغوس، المركز التجاري للبلاد من بدء إنتاج كميات كبيرة من وقود الطرق وفقا لمصادر مطلعة على الموضوع ستتمكن المصفاة من معالجة 650 ألف برميل يوميا من النفط عند تشغيلها بكامل طاقتها، وتحول أكثر من نصف هذه الكمية إلى بنزين.

أكبر مصفاة بأفريقيا تبدأ إنتاج البنزين في تحول تاريخي

  • من المتوقع أن يرحب بالتوسع داخل البلاد حيث أكدت الشركة الوطنية للنفط، التي تعد المستورد الرئيسي للوقود في نيجيريا أن قدرتها على توفير البنزين قد تأثرت جراء الديون وارتفاع الأسعار.
  • سيؤثر إنتاج “دانغوتي” على التجارة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات في أسواق الوقود سواء على المستوى المحلي أو العالمي.
  • نيجيريا تعد من أكبر مستهلكي البنزين على مستوى العالم، حيث حصلت العام الماضي على حوالي 250 ألف برميل يوميا من الشحنات أغلبها من أوروبا، وذلك وفقا لبيانات شركة التحليلات “فورتكسا” (Vortexa).

الطاقة الإنتاجية

  • العنصر الأساسي في إنتاج البنزين في المصفاة هو وحدة تعرف باسم “المصلح”، والتي تنتج خليطا يستخدم في وقود السيارات، بدأت هذه الوحدة التشغيل ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج البنزين بنهاية هذا الأسبوع وفقا لمصدر، بينما أشار مصدر آخر إلى أن إنتاج البنزين سيبدأ هذا الأسبوع أيضا.
  • يتوقع أن تستطيع المصفاة عند تشغيلها بكامل طاقتها إنتاج حوالي 330 ألف برميل من البنزين يوميا، كما ذكر راندي هوربورن المحلل الرئيسي للمصافي في “إنيرجي آسبكتس”.
  • هذا يشكل أكثر من 1% من الإقبال العالمي على وقود الطرق، والذي يقدر بحوالي 27 مليون برميل يوميا.
  • مع ذلك لا تزال تلك الكميات بعيدة التحقيق، حيث تتوقع شركة “إنيرجي أسبيكتس” أن يصل الإنتاج إلى حوالي 90 ألف برميل يوميا في الربع الرابع، مع ارتفاع الإنتاج إلى حوالي 250 ألف برميل في النصف الثاني من العام المقبل، العنصر الرئيسي لزيادة الإنتاج هو وحدة أخرى تعرف بمحفز تكسير بقايا السوائل.
  • تقوم المصفاة بالتوسع بشكل تدريجي بعد عدة سنوات من التأخير، في يوليو أعلن مالك المصفاة أليكو دانغوتي، أن المصفاة تهدف لبدء إنتاج البنزين اعتبارا من شهر أغسطس