«اكتشف المعجزة الغذائية».. فاكهة ربانية تتحول إلى حامي سحري من السكري والقولون وتخفض الكولسترول عندما تنقع في الحليب وتحول الرجل الميت لعنفوان شبابة

تعتبر فاكهة التين البرشومي من الفواكه الموسمية الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة، سواء كانت طازجة أو مجففة، موطنها الأصلي هو غرب آسيا، لكنها تزرع الآن في جميع أنحاء العالم على مدار العام، تنتمي شجرة التين إلى عائلة التوت، وقد أوضح الخبراء عبر الموقع الطبي الأمريكي “Organic Facts” أن فوائد التين الصحية تنبع من غناه بالمعادن والفيتامينات والألياف.

التركيبة الغذائية

يحتوي التين البرشومي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك:

  • فيتامين A
  • فيتامين B1 وB2
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • الفوسفور
  • المنغنيز
  • الصوديوم
  • البوتاسيوم
  • الكلور

الفوائد الصحية للتين البرشومي

اولا: الوقاية من الإمساك

كل ثمرة من التين البرشومي تحتوي على حوالي 5 جرامات من الألياف، مما يعزز من صحة الأمعاء ويقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك تساعد الألياف أيضا على تنظيم حركات الأمعاء، مما يمنع الإسهال ويحسن الصحة العامة للجهاز الهضمي.

ثانيا: فقدان الوزن

تساهم الألياف الموجودة في التين البرشومي في تقليل الوزن، وغالبا ما ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومع ذلك، يجب الحذر من السعرات الحرارية العالية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله، خاصة مع الحليب.

ثالثا: خفض الكولسترول

يحتوي التين البرشومي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، تمر هذه الألياف عبر الجهاز الهضمي وتأخذ معها الكولسترول الزائد، مما يسهم في تحسين صحة القلب.

رابعا:  الوقاية من أمراض القلب

يعتبر التين البرشومي مصدرا جيدا للأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كما تساهم أوراق التين في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.

خامسا:  الحماية من سرطان القولون

تُساعد الألياف في التخلص من الجذور الحرة والمواد المسرطنة، مما يُقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، زيادة الألياف في النظام الغذائي تعزز أيضًا من صحة الأمعاء.

سادسا: الوقاية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث

بفضل غناه بالألياف، يساعد التين البرشومي على الحفاظ على توازن الهرمونات لدى النساء، مما قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

سابعا: تعزيز المناعة

يحتوي التين البرشومي على مضادات الأكسدة القوية التي تعزز من المناعة وتساعد في محاربة الجذور الحرة، وهي عوامل رئيسية في تطور السرطان.

ثامنا :فوائد لمرضى السكري

توصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول التين البرشومي، حيث يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، تشير الدراسات إلى أن التين قد يُقلل من الحاجة إلى جرعات الأنسولين لدى مرضى السكر، كما تعتبر فاكهة التين البرشومي إضافة رائعة إلى النظام الغذائي، حيث توفر فوائد صحية متعددة، بفضل غناها بالعناصر الغذائية والألياف، يمكن أن تساهم في تعزيز الصحة العامة وتقليل مخاطر العديد من الأمراض.