فاكهة برائحة مزعجة جدا هدية في منزلك وسر رخيص ومهمل يكبح ارتفاع السكر ويحصّن الكبد والكلى كما يشحذ الدماغ!!

تعرف الأردن بتفوقها في زراعة الجوافة، حيث تمتد المساحة المخصصة لزراعة أشجار الجوافة في المملكة إلى نحو 2296 دونما، وتنتشر مزارع الجوافة في عدة مناطق من الأردن، تشمل بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض مناطق الجنوب نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

فاكهة برائحة مزعجة جدا هدية في منزلك

تعد الجوافة من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل فيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، مما يعزز فوائدها الصحية. في هذا السياق، نستعرض في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية التي تقدمها الجوافة.

خفض مستويات السكر في الدم

تعد الجوافة من الفواكه المفيدة في التحكم بمستويات السكر في الدم، بفضل احتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ومؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض، وهذا يمكن أن يساهم في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعّال.

دعم صحة العين

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من فيتامين A، الذي يعزز من صحة العين ويقي من تدهور الرؤية، يساعد تناول الجوافة على إبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي، مما يجعلها مفيدة في الحفاظ على صحة العين.

حماية الكبد والكلى

تشير دراسة من المركز القومي للبحوث في مصر إلى أن مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يلعب دور مهم في حماية الكبد والكلى من الأضرار الناجمة عن مرض السكري والشوارد الحرة، وهذا يعزز من قدرات الجسم على مكافحة الأمراض والوقاية من المضاعفات الصحية.

علاج الإمساك

تعد الجوافة من أغنى المصادر بوجود الألياف الغذائية بين الفواكه، حيث يوجد في ثمرة الجوافة الواحدة حوالي 12% من الكمية اليومية المعتاده بها من الألياف، وهذا يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومعالجة حالات الإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ

تحتوي الجوافة على فيتامينات ب3 وب6، المعروفة أيضا بالنياسين والبيريدوكسين، التي تسهم في تحسين الدورة الدموية للدماغ وتعزيز الوظائف المعرفية وتهدئة الأعصاب، وهذا يجعلها مفيدة للحفاظ على صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة.

علاج السعال

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بفيتامين C والحديد، والتي تعزز من مقاومة الجسم للعدوى والفيروسات، وتناول عصير الجوافة يمكن أن يكون مفيد في تخفيف السعال والبرد، حيث يساعد في التخلص من المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والحلق.

فقدان الوزن

تساعد الجوافة في تخفيف الوزن بفضل قدرتها على ظبط عملية التمثيل الغذائي، وتعَتبر وجبة خفيفة جيدة تشعر بالشبع لفترة أطول، مما قد يسهم في تقليل الوزن.

تحسين صحة القلب

تساهم الجوافة في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم والحد من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL).