عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت.. تخفض السكر والضغط بدقائق معدودة وتفتت حصوات الكلى وتنظف الكبد من السموم وذكرت في القرآن مرتين.. لاتفوتكم.!!

الريحان يعتبر من الأشجار المباركة التي ذكرت في القرآن الكريم، فقد تم تكريمه في السورة الكريمة مرتين: في سورة “الرحمن” (الآية 12)، حيث قال الله تعالى: {والحب ذو العصف والريحان}، وأيضا في سورة “الواقعة” (الآية 89)، حيث جاء ذكره بقوله: {فروحٌ وريحانٌ وجنة نعيم} نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت

الريحان هو من أقدم الأعشاب التي عرفها الإنسان، ويتميز بخصائصه العلاجية والصحية القيمة التي جعلته مشهور في مختلف أنحاء العالم، وهناك أنواع متنوعة من الريحان يشمل الريحان الحلو، الريحان الإيطالي أو المجعد، ريحان الليمون، الريحان التايلاندي، وريحان أوراق الخس.

الفوائد الصحية للريحان

  • يمكن للريحان أن يلعب دور مهم في إدارة مرض السكري من خلال إبطاء إطلاق السكر في الدم، ويحتوي الريحان على زيت عطري يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهي عوامل خطر شائعة بين مرضى السكري.
  • الريحان يحتوي على خصائص قوية تساعد في تنظيف الكبد من السموم، والكبد يلعب دور أساسي في عملية التمثيل الغذائي، ويمكن للريحان أن يساعد في منع تراكم الدهون في الكبد والحفاظ على صحته.
  • يساهم الريحان في استعادة توازن الحموضة الطبيعي في الجسم ويغذي البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • زيت الريحان المتطاير يستخدم تقليديا لعلاج العديد من مشاكل البطن مثل عسر الهضم، ويساعد استهلاك الريحان في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، كما يمكن أن يساعد في علاج الارتجاع الحمضي.
  • تساهم أوراق الريحان في الحفاظ على توازن السوائل والمعادن وحمض البوليك في الكلى، مما يساعد في التعامل مع حصوات الكلى وتخفيف الألم المصاحب لها.
  • يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة، وأوراق الريحان يمكن أن تكون مفيدة في إدارة حالات ارتفاع ضغط الدم الشديدة.
  • يعمل الريحان على تحسين عملية الهضم وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، والأوجينول الموجود في أوراق الريحان يعمل كمضاد للالتهابات ويساعد في توازن الحموضة في الجسم.
  • يمتلك الريحان خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب وعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأمعاء، ويمكن للريحان أيضا أن يساعد في تهدئة الحمى والصداع وأعراض البرد.

فوائد زيت الريحان للبشرة

  • زيت الريحان يساعد في تنظيف البشرة من الشوائب والأوساخ التي تسد المسام، ويمكن تحضير قناع طبيعي من أوراق الريحان ومعجون خشب الصندل وماء الورد، والذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق وترطيبها.
  • بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، يمكن لزيت الريحان أن يساعد في تقليل الالتهابات والاحمرار المرتبطين بحب الشباب، مما يساهم في تهدئة البشرة الملتهبة وتقليل ظهور البثور.
  • يحتوي زيت الريحان على خصائص ترطيب قوية، مما يجعله مناسب للبشرة الجافة، ويمكن استخدامه كزيت للتدليك أو خلطه مع زيت اللوز الحلو لترطيب البشرة وتحسين مرونتها.
  • يعمل زيت الريحان على تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، ويمكن خلطه مع عصير الليمون وتطبيقه على البقع الداكنة لتحسين مظهر البشرة وجعلها أكثر إشراق.

كيفية استخدام زيت الريحان

يمكن استخدام زيت الريحان على البشرة مباشرة، أو خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند، كما يمكن إضافته إلى مستحضرات العناية بالبشرة المعتادة لتعزيز فوائده، ومن المهم تجنب استخدامه على البشرة المتهيجة أو الحساسة.

باستخدام زيت الريحان بانتظام، يمكنك الاستمتاع بفوائد صحية وجمالية متعددة، مما يجعل الريحان خيار طبيعي ومفيد للعناية بالبشرة والصحة العامة.