“يمكنها حمل 6 مقاتلات إف-16”.. أكبر طائرة نقل أمريكية في العالم طائرة Windrunner بمواصفات جبارة | هل تستخدم في الحروب؟

أعلن الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Radia للفضاء الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية، مارك لوندستروم، أن الشركة تقوم بتطوير أكبر طائرة نقل في الوقت الحالي، وكشف أن الطائرة تم تصميمها من أجل نقل شفرات توربينات الرياح الكبيرة إلا أن المشروع مازال يحتاج إلى دراسات أخرى من أجل الخروج بأفضل شكل ممكن لها.

وفي خلال مقابلته مع المجلة الإخبارية العالمية Aerospace Global News قال لوندستوم أن الطائرة معروفة بإسم “ويند رانر WindRunner” والتي تعني بالعربية عداء الرياح أو متسابق الرياح، ويبلغ طول الطائرة 108 أمتار وهي معدة لاستخدامات متعددة حيث يمكن الاعتماد عليها في نقل معدات حربية ثقيلة.

وحسب التصريحات فإن الطائرة يمكن استخدامها في مهمات النقل العسكري، حيث يمكنها حمل 6 طائرات مقاتلة من طراز F-16 أو ست طائرات هليكوبتر، وتعمل الطائرة بـ4 محركات موفرة للوقود، وقد تم اجراء بعض الاختبارات على الطائرة التي نتج عنها أنها تصل إلى سرعات تقارب حوالي 740 كيلو متر في الساعة بالرغم من وجود حمولة تصل إلى 72.5 طنًا بها.

استخدامات الطائرة المتوقعة

تم تصميم الطائرة في الأساس لتكون وسيلة لحمل شفرلات توربينات GigaWind البرية التابعة لشركة Radia، وذلك بسبب الصعوبة البالغة التي تواجه الشركة بسبب طول الشفرات الذي يصل إلى 105 أمتار، كما أجرت الشركة بعذ الاختبارات وأيضًا محاكاة من أجل التحقق من ضمان جودة وسلامة هيكل الطائرة مع عزمها على العمل مع مصنعي الطائرات لتطوير طائرة WindRunner واستخدام تقنيات إنتاج متقدمة.

وأشار لوندستروم إلى أن طائرة WindRunner مصممة في المقام الأول لتكون الأولوية لحركة الشحن على أساس الحجم وليس الكتلة، وهو ما يميزها عن الطائرات الأخرى حيث توفر الطائرة حجم شحن أكبر بنحو 12 مرة من أكبر طائرة موجودة في الوقت الحالي، ولذا يمكن التفكير في استخدام الطائرة في المجال العسكري، خاصة بعد توقف إنتاج أكبر طائرة نقل عسكرية وهيAntonov An-124.

مواصفات طائرة WindRunner

من حيث الأبعاد:

  • يبلغ طولها نحو 108 أمتار.
  • وارتفاعها 24 مترًا.
  • وباع جناحيها 80 مترًا.
  • وهي أبعاد إجمالية أكبر من العديد من طائرات النقل العسكرية الثقيلة الموجودة.

من حيث سعة الحمولة: أقصى وزن حمولة لطائرة ويند رانر 72.5 طناً.

من حيث متطلبات المدرج: تتطلب طائرة ويند رانر مدرجًا أدنى يبلغ 1800 متر.

أقصى مدى لطائرة ويند رانر مع حمولة كاملة هو 2000 كيلومتر، وهو أقل من طائرات النقل العسكرية الثقيلة الأخرى، وذلك لأنها مصممة لتلبية احتياجات محددة، خاصة عند نقل البضائع الكبيرة منخفضة الكثافة لمسافات قصيرة والعمل من مدارج قصيرة.