شوف فلوسك بتروح فين.. بعد زيادة أسعار الكهرباء ما سر خصم 378 جنيها من رصيد العداد “أبوكارت”

مع قرب بدء شركات الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية بتحصيل فواتير استهلاك شهر أغسطس الماضي خلال سبتمبر الحالي، يثير العديد من المواطنين تساؤلات حول أسباب خصم مبالغ من رصيد عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، خاصة أثناء عملية الشحن دون معرفة السبب، ورغم أن بعض الوحدات السكنية مغلقة وغير مأهولة إلا أن البعض تفاجأ بخصم أموال من رصيد الشحن الموجود في العدادات دون أي تفسير لذلك، يقدم موقعنا جميع التفاصيل المتعلقة بالرسوم والمبالغ التي يتم خصمها من قيمة الرصيد الذي يتم شحنه في عداد الكهرباء المدفوع مسبقا.

خصم أقساط

  • يوجد العديد من العدادات مسبوقة الدفع التي يتم تركيبها للمشتركين بنظام التقسيط لفترة تصل إلى 24 شهرا، خصوصا في الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم (الميكانيكي) بآخر مسبق الدفع (كارت)، يتم خصم القسط مع بداية كل شهر.
  • يوجد بعض المشتركين الذين لديهم تراكمات في استهلاك الكهرباء، وتعمل شركات توزيع الكهرباء على جدولة هذه التراكمات إلى أقساط شهرية اعتمادا على متوسط الاستهلاك الشهري للمشترك، وفي حال تم استبدال العداد القديم بآخر مسبق الدفع يخصم القسط في بداية كل شهر من رصيد الشحن المتوفر في العداد.

خصم فرق الشريحة

  • يتم خصم فرق الشريحة بناء على الاستهلاك الشهري، حيث يبدأ الاستهلاك من اليوم الأول من الشهر ويعود العداد إلى الشريحة الأولى مع الرصيد المتبقي من الشهر السابق، بينما تحصل الشريحتين 1 و2 على أعلى دعم متاح لأول 100 كيلو وات من استهلاك الكهرباء، وبعد تلك الكمية يدخل المشترك في الشريحة الثالثة ويتم خصم 22 جنيها كفرق انتقال بين الشرائح وفقا للأسعار الحالية.
  • يتم خصم 378 جنيها من رصيد العداد في حال تجاوز استهلاك الكهرباء 650 كيلو وات ساعة.

كيفية حساب الخصم

  • يتم حساب أول 50 كيلو وات (الشريحة الأولى) بضرب 68 قرشا في 50 كيلو وات، مما يعادل 34 جنيها بالإضافة إلى 1 جنيه كخدمة عملاء ليصبح المجموع 35 جنيها.
  • يتم احتساب الخمسين كيلو وات الثانيين (الشريحة الثانية) بمعدل 78 قرشا، مما يعكس تكلفة قدرها 39 جنيها وبالتالي يكون الإجمالي للشريحتين هو 73 جنيه لاول 100 كيلو وات.
  • إذا تجاوز استهلاك المشترك 100 كيلو وات ساعة وأصبح 101، فهذا يعني أنه تم إلغاء أول شريحتين للمشترك حيث يتم احتساب الشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلو وات ساعة، وفي هذه الحالة يتم مراجعة سعر الكفاءة بسعر الشريحة الثالثة الذي يبلغ 95 قرشا، نتيجة لذلك يتم خصم 22 جنيها دون أن يعلم المشترك سبب هذا الخصم، لأن سعر الـ100 كيلو وات ساعة أصبح 95 جنيها بدلا من 73 جنيها، أي الفرق هو 95 – 73 = 22 جنيها وهو المبلغ الذي يتم خصمه عند دخول المشترك إلى الشريحة الثالثة.
  • عندما يتجاوز استهلاك المشترك 100 كيلو وات شهريا (في الشريحة 3)، يتم خصم 22 جنيها كفرق في سعر الشريحة، حيث تحسب الفاتورة من جديد من الصفر ويتم خصم الفرق فقط.
  • عندما يتجاوز استهلاك المشترك 650 كيلو وات شهريا (شريحة 6)، يتم خصم 378 جنيها كفرق سعر الشريحة حيث يتم إعادة احتساب الفاتورة من الصفر ويتم خصم الفرق لأن حساب سعر الكيلو وات ساعة يعتمد على سعر التكلفة.