بشرى سارة لـ8 فئات.. قرار عاجل من التعليم بإعفاء كامل من المصروفات الدراسية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار وزاري رقم 162، حددت فيه قيمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي المقبل، كما نصت على إعفاء بعض الفئات من الطلاب من دفع هذه المصروفات، ووجهت الوزارة خطابا إلى جميع المديريات التعليمية لإبلاغهم بهذا القرار، وتوضيح الحالات التي يستحق فيها الطلاب الإعفاء، مثل أبناء الأسر الأكثر احتياجا، وأبناء العاملين في قطاع التعليم.

كيفية الحصول على إعفاء من مصروفات الدراسة

أوضحت الوزارة أن الطلاب الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء من المصروفات الدراسية، يجب عليهم تقديم طلب بذلك، مصحوبا بالمستندات التي تثبت استحقاقهم للإعفاء، وحددت الإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم طلب الإعفاء، وذلك لضمان وصول الدعم إلى المستحقين.

إعفاء 8 فئات من المصروفات الدراسية

كشفت وزارة التعليم، عن قائمة بالحالات التي تستحق الإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي المقبل، حيث تشمل عدة فئات من الطلاب، جاءت على النحو التالي:

  1. أبناء شهداء ثورة 25 يناير يُعفون من المصروفات الدراسية بالكامل تقديرا لتضحيات ذويهم.
  2. أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، يُعفون من المصروفات بشرط تقديم مستندات تثبت ذلك.
  3. الطلاب الأيتام الذين فقدوا والدهم وغير قادرين على تحمل تكاليف التعليم.
  4. الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية، يتم إعفاء هؤلاء بناء على حالتهم الاجتماعية.
  5. الطلاب أصحاب البحوث الاجتماعية المعتمدة، وتشمل هذه الفئة أبناء المرأة المعيلة، أبناء المطلقة، أبناء المكفوفين، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد تقديم البحوث الاجتماعية المعتمدة.
  6. أبناء مصابي الثورة يُعفون بشرط تقديم المستندات اللازمة.
  7. طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، والمقيدين بمدارس شمال سيناء والملحقين بمدارس محافظات أخرى.
  8. طلاب مدارس التربية الخاصة والتعليم المجتمعي، حيث يشمل ذلك مدارس الفصل الواحد، والمدارس الصديقة للفتيات والأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية.

الإعفاء من الرسوم القانونية

من الجدير بالذكر، أن هذا الإعفاء لا يشمل جميع الرسوم المدرسية، فوفقا لتشريعات وقوانين العملية التعليمية، هناك بعض الرسوم التي لا تخضع لهذا الإعفاء، ويبقى تحصيلها مستمرا وفقا للقواعد المعمول بها.