مفاجأة صادمة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز والقهوة معًا قبل التمرين.. ستفاجأك النتيجة

هناك الكثير من الأشخاص ممن يرتادون صالات الألعاب الرياضية أو الجيم اعتادوا على تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية، وتحتوي تلك الوجبة على ثمرة موز وكوب من القهوة بدون سكر، لاعتقادهم أن الجمع بين الاثنين يمدهم بمزيد من الطاقة، وفيما يلي سوف ستعرض معكم في التقرير التالي، تأثير تناول الموز والقهوة قبل التمرين على الجسم، وفقًا لموقع “Onlymyhealth”.

 تأثير تناول الموز والقهوة قبل التمرين على الجسم

أولًا: تأثير شرب القهوة قبل التمرين على الجسم

1- زيادة اليقظة

أفاد المعهد الوطني للصحة، أن القهوة قبل التمرين تساعد على زيادة الشعور باليقظة كما تعزز التركيز، لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة.

2- تحسن الأداء الرياضي

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن مادة الكافيين المتوفرة في القهوة تساعد على تحسين الأداء الرياضي، عن طريق زيادة مستويات الأدرينالين بالجسم، مما يعزز القدرة على التحمل.

3- حرق الدهون

يعمل تناول القهوة قبل التمرين على حرق الدهون، وذلك لأن مادة الكافيين الموجودة به تدفع الجسم إلى استخدامها كمصدر للطاقة أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ثانيًا: تأثير تناول الموز قبل التمرين على الجسم

  • مصدر للطاقة

يحتوي الموز على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي تساهم في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، مما يساعد على أداء التمرين دون الشعور بالتعب.

  • تحسين الأداء العضلي

كما يحتوي الموز على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تهيئة العضلات للتمرين، بفضل قدرته على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، كما يحميها من التقلصات.

  • خفيف على المعدة

أظهرت بعض الدراسات أن الموز من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل ممارسة الرياضة، لأنه لطيف على الجهاز الهضمي، مما يضمن عدم الإصابة باضطرابات هضمية مزعجة أثناء التمرين.

ثالثًا: تأثير تناول القهوة مع الموز قبل التمرين على الجسم

بعد ان تعرفنا سويا على تأثير تناول كل من القهوة والموز على حده قبل التمرين، فلنتعرف على فوائد تناولهما معا.

يوازن طاقة الجسم

تناول الموز مع القهوة قبل التمرين يساهم في الحفاظ على توازن طاقة الجسم، مما يقلل الشعور بالتعب أثناء ممارسة الرياضة.

يزيد القدرة على التحمل

تصبح قدرة الإنسان على التحمل في أفضل أحوالها عند الجمع بين القهوة والموز في وجبة واحدة، وهذا يتناسب مع بعض الرياضات، مثل الجري وركوب الدراجات.

تحسين وظائف العضلات

تشهد وظائف الكتلة العضلية بالجسم تحسنًا كبيرًا عند تناول الموز والقهوة في نفس الوقت، لأن الجمع بين الكافيين والبوتاسيوم يجعل العضلات أكثر كفاءة وفعالية أثناء التمرين.