هذه الأوراق أقوى 3000 مرة من زيت الزيتون !! لن تتخيل قوتها وماذا يمكن أن تفعل في جسمك

الزيتون من الأطعمة التي يمكن استخدامها خامًا أو مقطعًا إلى شرائح أو في شكل زيت لإضافة مذاقات مختلفة إلى جانب قيمتها الغذائية، حيث يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية وبعض الفيتامينات التي تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية، لكن ما لا يعرفه الكثير أن أوراق الزيتون تحتوي على عدد من المركبات الفعالة، والتي تشير الدراسات يوماً بعد يوم إلى فوائدها الطبية.

فوائد أوراق الزيتون

يحتوي ورق الزيتون على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تمنح الجسم العديد من الفوائد أبرزها ما يلي:

  • تقوي مناعة الجسم، حيث تساعد أوراق الزيتون في محاربة والوقاية من الفيروسات التي تسبب الزكام والانفلونزا والأمراض التنفسية، حيث تعمل المركبات الموجودة في أوراق الزيتون على منع تكاثر الفيروسات.
  • أثبتت الدراسات إلى أن الجرع العالية من مستخلص أوراق الزيتون تساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، والحفاظ على مستويات ضغط الدم في الحدود الطبيعية، كما أن له آثار إيجابية على مرض تصلب الشرايين، لذلك استعملت أوراق الزيتون منذ القدم على شكل منشط ومقوي عشبي لدعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن تساعد أوراق الزيتون في محاربة السرطان عن طريق قدرتها على إيقاف ما يعرف بعملية تولد الأوعية، وهي عملية حيوية ينتج من خلالها أوعية دموية جديدة من أوعية دموية موجودة أصلاً.
  • قد يساعد مركب الأوليوروبين الموجود في أوراق الزيتون على الوقاية من زيادة الوزن، لذلك استهلاكها يؤدي إلى التقليل من الأنسجة الدهنية، وتحسين الوظائف الأيضية.
  • بفضل مركب الأوليوروبين الموجود في مستخلص أوراق الزيتون يساعد على التقليل من ظهور بعض الحالات الصحية المرتبطة بالتقدم بالعمر، ويقلل من حدة أعراضها، مثل الخرف، ومرض الزهايمر.
  • تشير أيضاً الدراسات إلى أن مستخلص أوراق الزيتون قد يساعد على التقليل من الآلام المزمنة المرتبطة بالتهاب المفاصل، نظرا لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحارب أوراق الزيتون الكثير من الأمراض المعدية، وذلك بفضل امتلاكها لخصائص مضادة للجراثيم فعالة ضد الإصابات الفطرية والإصابات البكتيرية مثل التهاب السحايا، والتهاب الرئتين، والملاريا.

طريقة استخدامها

يمكن استعمال أوراق الزيتون الطازجة لعمل شاي منها، عن طريق غسلها جيداً بالبداية، ثم تجفيفها سواء بالفرن على حرارة مناسبة، أو بواسطة أشعة الشمس، ثم سحق الأوراق الجافة مع إزالة السيقان أو الأعواد، ثم نقع ملعقة طعام كبيرة من المسحوق في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، وشرب كوب واحد أو أكثر يومياً من هذا المنقوع، كما يمكن إضافة العسل الطبيعي أو الليمون في حال عدم تحمل الطعم.