10 فوائد مذهلة تجعلك تتناول بذور الشيا يومياً.. هذا ما سيحدث لك!!

بذور الشيا، أحد أنواع البذور الغذائية الصحية التى اشتهر استخدامها واستهلاكها مؤخرًا في خطط إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، لكن فوائدها بوجه عام لا تعد ولا تحصى فهي تحمي من مرض السكري وضغط الدم ومفيدة أيضاً لصحة العظام، كما أن بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والدماغ، وقد زادت شعبية هذه البذور في السنوات القليلة الماضية وأصبحت تستهلك في جميع أنحاء العالم بشكلٍ كبير من قبل الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحي. لذلك نقدم لكم اليوم فوائد بذور الشيا.

فوائد بذور الشبا

يوجد العديد من الفوائد لبذور الشيا، وذلك لأنها غنية بكل من البروتينات، والألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، وغيرها من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، من أبرزها ما يلي:

  1. تعمل بذور الشيا على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب وغيرها.
  2. المساعدة في فقدان الوزن الزائد، حيث أن بذور الشيا غنية بكل من الألياف والبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع.
  3. العمل على تزويد الجسم بحمض الأوميجا 3 الدهني، التي لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب.
  4. تمنح الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وغيرها.
  5. المساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم لدى المرضى المصابين بمرض السكري.
  6. تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء نتيجة تزويد الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها تعزيز الشعور بالشبع مما يساعد في تناول سعرات حرارية أقل وبالتالي فقدان الوزن الزائد.
  7. تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها أمراض القلب، كما تعمل على محاربة الالتهابات في الجسم.
  8. بذور الشيا تحتوي على البروتين عالي الجودة، اللازم لبناء عضلات الجسم وتقويتها
  9. تحتوي بذور الشيا على كميات مرتفعة من دهون أوميجا 3، والتي تحسن من الأداء الرياضي.
  10. استخدام بذور الشيا خلال الوجبات يقلل من ضغط الدم.

طريقة تناولها

يمكن إضافة بذور الشيا إلى العصائر، كما يمكن رشها على دقيق المخبوزات عند تحضيرها، وإضافتها إلى الزبادي عند تناولها، كما يمكنك أيضاً تجربة إضافتها إلى السلطات أو الفلافل أو كرات اللحم. كما يمكن دمج بذور الشيا في العديد من الوجبات بخلاف الزبادي والحبوب.

طريقة إعداد بذور الشيا المنقوعة

كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة صغيرة من هذه البذور في كوب من الماء، ومن ثم تركها لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة قبل تناولها.