“الكيلو منها ب 8000 جنيه”…كنز جديد في مصر أغلى من الدهب وهو نبات بتشوفه كل يوم

تحدث المهندس محمد عاطف، الخبير في الزراعة العضوية، لـ”المستقبل الأخضر“، عن نبات الفانيليا المتسلقة، أحد النباتات الواعدة في مصر في المستقبل، وأهميتها وطرق زراعتها وإمكانياتها الاقتصادية. وأوضح عاطف أن نبات الفانيليا يزرع بشكل مكثف في مدغشقر لأنه من النباتات الاستوائية، ويتطلب درجات حرارة عالية ونسبة رطوبة متزايدة، كما أن الظروف البيئية مناسبة.

استخدامات الفانيليا

وأضاف عاطف أن الفانيليا لها مجموعة واسعة من الاستخدامات، حيث توجد في العديد من الأطعمة والمشروبات كمكسب للطعم والنكهة. ولا تختلف هذه النبتة كثيراً عن النباتات البقولية من حيث الري والتسميد، حيث تتطلب أعمال ري منتظمة بالإضافة إلى أسمدة البوتاسيوم والفسفور.

كيفية زراعة الفانيليا

ووفقًا لعاطف، تُزرع نباتات الفانيليا بطريقة المشاتل وتحت ظروف الصوب الزراعية لأن النباتات تحتاج إلى ظروف بيئية محددة ، تتمثل هذة الظروف في درجة حرارة ورطوبة عالية من أجل أن تنمو وتزدهر، وتبدأ في الإزهار في السنة الثالثة بعد زراعتها في الصوب الزراعية.

الجدوى الاقتصادية للمحصول

وقال عاطف إن الفانيليا من أكثر المحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية، حيث يمكن أن يصل سعر كيلو قرون الفانيليا الزرقاء إلى 4000 جنيه ، وكيلو القرون المجففة إلى 8000 جنيه موضحًا أن بعض محلات العطارة تبيع القرون في أكياس بلاستيكية مقابل 40 جنيهًا  لأربعة منها،  وأشار إلى أن سعر الشتلات المخصصة للزراعة يصل إلى 1000 جنيه بينما يمكن شراء شتلات طولها 15 سم مقابل 250 جنيه من معهد بحوث البساتين.