خطوات استثنائية.. الجامعات تكشف إجراءات مواجهة جدري القرود مع اقتراب الدراسة

أعلنت عددا من الجامعات الحكومية، تفاصيل الاستعدادات في حالة التعرض لـ جدري القرود، وذلك بالتزامن مع اقتراب العام الجامعي الجديد  والذي تقرر أن ينطلق يوم 28 من شهر سبتمبر الجاري حسب الخريطة الزمنية التي اعتمدها الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

استعدادات الجامعات حال التعرض لجدري القرود

وقال الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، إنه في حالة التعرض لجدري القرود سيتم اتباع الإجراءات السلوكية التي يجب إتباعها وتعقيم قاعات المحاضرات وتطهيرها جيدا حفاظا على صحة وسلامة الجميع، مضيفا أنه سيتم التوعية بأهمية رفع المناعة بأخذ اللقاح والمبادرة بإنشاء نقاط تلقيح بكليات الجامعة، إضافة للتنبيه على الطلاب بارتداء الكمامات واستخدام المواد الكحولية.

وفي جامعة حلوان، قالت مصادر، إن “كلية التمريض ستقوم بتوعية جميع طلاب الجامعة لمنع انتشار العدوي”، وسيتم تعريف الطلاب بالمرض لأن هناك طلاب وافدين ويجب توعية الجميع والإبلاغ الفوري عن أي أعراض، مضيفة أنه “سيتم أيضًا تعقيم الأماكن وتطهيرها جيدًا قبل بداية الدراسة، والتنبيه على الطلاب بضرورة التباعد الاجتماعي بينهم خلال تلقي المحاضرات حفاظًا على صحة وسلامة الجميع”.

استعدادات جامعة القاهرة لجدري القرود

وكشف الدكتور محمد سامي رئيس جامعة القاهرة،  عن تشكيل مجموعة عمل خاصة لرصد فيروس جدري القرود والاستعداد المبكر لمواجهته عبر كلية طبق قصر العيني واتخاذ التدابير اللازمة، مضيفا أنه سيتم متابعة بشكل دوري عمل اللجنة برئاسة الدكتور حسام صلاح مراد عميد كلية طب قصر العيني، تضم في عضويتها نخبة من أساتذة الكلية وخبراء مستشفياتها في مختلف التخصصات.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، أن اللجنة كثفت حملات التوعية بالمرض داخل مستشفيات جامعة القاهرة، خاصة بين مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وتمريض، بالإضافة إلى إصدار نشرة أسبوعية لمتابعة المرض وتقييم الوضع الوبائي للعدوى، وتوفير الدعم للأطباء في حال الاشتباه بإصابة أي مريض بالعدوى.

وأضاف سامي في بيان له، أن “جامعة القاهرة تبادر دائما في اتخاذ كافة الاستعدادات مبكرًا تحسبًا لأي خطر محتمل، مشيرًا إلى دور الجامعة في جائحة كورونا، والذي كان له أكبر الأثر-بشهادة منظمات وهيئات محلية ودولية- في دعم جهود الدولة المصرية، لمواجهة الجائحة علميًا وبحثيًا، وتخصيص بعض مستشفياتها للعزل وقت الجائحة”.