قليل جدا اللي يعرفها.. ما معنى وجود الملصقات على الخضروات واافاكهة.. مش هتصدق لما تعرف..!! 

عندما نتسوق في محلات السوبرماركت ونشتري الخضراوات والفواكه المستوردة، غالبا ما نلاحظ وجود ملصقات صغيرة تحمل أرقاما أو رموزا على تلك المنتجات ربما مرّت عليك هذه الملصقات دون أن تعرف معناها أو الغرض منها في الحقيقة، هذه الملصقات تحمل معلومات مهمة ترتبط بمصدر وطريقة زراعة المنتجات.

الأرقام على الملصقات

كل ملصق يحتوي عادة على رمز يتكون من 4 أو 5 أرقام، وهو ما يعرف بـ رمز  (Price Look-Up Code)، وهذا الرمز يمكن أن يكشف عن الكثير من المعلومات، خاصة طريقة زراعة المنتج

  • الرموز المكونة من 4 أرقام إذا كان الرمز مكونا من 4 أرقام فقط، فهذا يعني أن المنتج تم زراعته باستخدام الطرق الزراعية التقليدية، مما يعني استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية.
  • الرموز المكونة من 5 أرقام وتبدأ بالرقم 9 إذا كان الرمز مكون من 5 أرقام ويبدأ بالرقم “9”، فهذا يعني أن المنتج عضوي، وتمت زراعته بدون استخدام مبيدات أو أسمدة كيميائية.
  • الرموز المكونة من 5 أرقام وتبدأ بالرقم 8 إذا كان الرمز مكونا من 5 أرقام ويبدأ بالرقم “8”، فهذا يشير إلى أن المنتج معدل وراثي

الهدف من هذه الملصقات 

الملصقات ليست فقط لتحديد السعر في المتاجر، بل تساعد المستهلكين أيضا في التعرف على نوع المنتج، وما إذا كان مزروع بطرق طبيعية أو معدل وراثي، أو حتى إن كان عضوي حيث ان كل هذه الطرق لها مميزات واضرار.