“بطريقة متخطرش على بال العفريت “..كيف تشعل عود الثقاب بدون الحاجة للعلبة| فكرة عبقرية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب يشعل عود ثقاب من دون إستخدام علبة الكبريت، وهو أمرر ليس سهل على الأطلاق،  فقد أحضر الشاب عودين من أعواد الكبريت ، وربطهما معاً بـ أستيك، وشدّ أحدهما قبل أن يتركه يضرب الآخر ويشعله. وحقق الفيديو، الذي نشرته صفحة ”فورتافي“ على فيسبوك، ما يقرب من سبعة ملايين مشاهدة وانتشر على نطاق واسع على الإنترنت.

منذ زمن بعيد، اكتشف الإنسان أنه إذا ضرب صوانًا على صخرة، فإنه سيُنتج شررًا ويشعل النار بسهولة. ولكن لم يكتشف العالم اختراعًا مهمًا حتى عام 1827. فما هو هذا الاختراع؟ عود الكبريت بالطبع، حيث تحتاج المخيمات التي يتم إنشاؤها أثناء رحلات البر إلى مصدر للضوء وكذلك مصدر للتدفئة وفي العصر الحديث، أصبحت وسائل القيام بذلك بسيطة للغاية في العصور السابقة، كان على الإنسان الاعتماد على قوة الطبيعة فقبل أن يفركوا بعض الأعواد ببعضها البعض لإشعال النار، كانوا ينتظرون البرق حتى يضرب، ويجلسون تحت شجرة حتى يتمكنوا من التقاط الشرر من البرق، وهكذا كانوا يصنعون اللهب.

قد تبدو أعواد الكبريت اليوم وكأنها شيء من الماضي، لكنهم أحدثوا ثورة في أوائل القرن التاسع عشر. تخيل كيف تحول الأمر من فرك الحجر إلى القدرة على إشعال جميع النيران اللازمة للحياة اليومية عن طريق فرك عود خشبي صغير!

في الحقيقة أول أعواد كبريت لم تكن صغيرة كما هي اليوم. فقد كانت تلك الأعواد الخشبية التي اخترعها “جون ووكر” طويلة في نهاية العود كان هناك رأس يتكون من مزيج من الفوسفور والكبريت والتي ستشتعل منها النار عند فركها بأي سطح خشن، وعلى مر السنين، تطورت أعواد الكبريت إلى شكلها النهائي المضغوط.واليوم، تولد هذه الأعواد  النار نتيجة تفاعل كيميائي بسيط عندما تُشعل الأعواد، يؤدي الاحتكاك إلى توليد مركبات قابلة للاحتراق في الهواء لتوليد الحرارة.

وتحتوي أعواد الكبريت الحديثة على مركبين قابلين للاشتعال هما الكبريت والفوسفور الأحمر الموجودين في رأس كل عود كبريت، واليوم، يستخدم معظم الناس أعواد الكبريت  الآمنة، حيث تحتوي أعواد الكبريت الآمنة هذه على رأس ولها شريط على الجزء الخارجي من علبة الكبريت يحتك بعود الكبريت لإشعاله.

تحتوي هذة الأعواد الأمانة هذه على مسحوق زجاجي وعامل مؤكسد وكلورات البوتاسيوم في طرفها.، ويساعد المسحوق الزجاجي على توليد الاحتكاك اللازم للاشتعال أثناء مرحلة اشتعال المركبات القابلة للاشتعال ويوفر العامل المؤكسد الأكسجين اللازم للاشتعال.

تحتوي شرائط فرك العود أيضًا على مسحوق الزجاج والرمل والفوسفور الأحمر ويسبب المسحوق الزجاجي والرمل الاحتكاك ويولدان الحرارة اللازمة لتحويل الفسفور الأحمر إلى فوسفور أبيض، وهو أكثر تطايراً ويشتعل بسرعة أكبر. تحفز هذه الحرارة الاحتكاكية العامل المؤكسد في نهاية عود الثقاب لإنتاج الأكسجين الذي يشعل الفسفور الأبيض، الذي بدوره يشعل الكبريت في نهاية عود الثقاب.