“معلومة ستصدمك وتحدى”.. هل تعلم لماذا لا يجب عليك الإقتراب من الحوت بعد موته ؟ .. أخطر حاجة ممكن تعملها في حياتك!!

في الآونة الأخيرة، تداول العديد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة حول مدى خطورة الاقتراب من الحيتان النافقة التي تصل إلى الشواطئ والدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر سابقًا، أوضح العديد من النقاط المهمة حول هذه الظاهرة الطبيعية.

لماذا تصل الحيتان النافقة إلى الشواطئ؟

أوضح الدكتور غلاب أن الحيتان عند نفوقها تميل إلى الوصول إلى الشواطئ. السبب في ذلك هو أن البحر يلفظ أي كائنات بحرية ذات حجم كبير، مثل الحيتان وأشار إلى أن هناك كائنات بحرية تتغذى على بعضها، مثل أسماك القرش التي تتناول “الرمية” وهي الكائنات البحرية الميتة، في حال عدم وصولها إلى الشاطئ وفي الأماكن البعيدة عن التجمعات السكانية، تتحلل الحيتان النافقة بفعل البكتيريا والكائنات الدقيقة الحية، مما يجعلها تتحول في النهاية إلى هيكل عظمي.

انفجار الحيتان النافقة: لماذا يحدث؟

أضاف الدكتور غلاب أن الحيتان النافقة على الشواطئ المأهولة بالسكان تعاملها السلطات بشكل خاص لتجنب حدوث انفجار ويحدث الانفجار بسبب انتفاخ الحوت نتيجة لتحلل أنسجته الداخلية. وعلى الرغم من أن هذا الوضع ليس خطيرًا جدًا، إلا أن الروائح الكريهة التي تنتج عن التحلل تجعل التواجد في المكان غير مريح.

مخاطر الاقتراب من الحوت النافق

وأشار الدكتور غلاب إلى أن المتخصصين يمكنهم بسهولة تحديد سبب الوفاة ونوع الحوت النافق، ولكن المواطن العادي يجب أن يأخذ احتياطاته عند الاقتراب من هذه الكائنات فعلى الرغم من عدم وجود خطر كبير، إلا أن وجود البكتيريا والروائح الكريهة قد يسبب إزعاجًا وحتى خطرًا صحيًا.

كيفية التعامل مع الحيتان النافقة

في حالة وصول الحوت النافق إلى الشاطئ، يبقى هناك لعدة أيام حتى ينفجر بسبب تراكم الغازات الناتجة عن التحلل و يستغرق ذلك عادة من أسبوع إلى 10 أيام. للتعامل مع هذا الوضع، يتم تجهيز حفرة تتناسب مع حجم الحوت لدفنه، وذلك لتجنب المزيد من التلوث والمشاكل الصحية