“صدر ولا ورك”..طبيبة تفجر مفاجأة عن تناول أوراك الدواجن

كثير من الناس يفضلون تناول الدجاج ومنتجاتها بشكل عام نظراً لمذاقها الأكثر من رائع، ولكن هناك العديد أيضًا من يعتقد أن الدواجن ومنتجاتها قد تساعد بشكل كبير في زيادة الوزن، وهناك البعض الأخر لا يعلم أبهما قد يساعد على التخسيس الورك أم الصدر، فكا هذة التسأولات سوف نناقشها بشكل تفصيلي من خالال السطور القادمة من هذا المقال.

حاول الكثير منا التعرف على فوائد لحم صدر الدجاج ولحم الفخذين والقيمة الغذائية لكل منهما، بينما يفضل البعض الآخر أحدهما على الآخر، وفي هذا السياق، قامت الدكتورة نانسي النجار من الإدارة البيطرية بمحافظة القاهرة بمشاركة الدكتورة أسماء ميرغني بتوضيح الفروق بين الاثنين.

الفرق بين الصدر والورك

  • صدور الدجاج المطبوخة منزوعة الجلد غنية بالبروتين وقليلة الدهون.
  • صدور الدجاج منخفضة الدهون وغنية بالبروتين لبناء العضلات، مما يجعلها مثالية للاعبي كمال الأجسام ومتبعي الحميات الغذائية.
  • أفخاذ الدجاج غنية بالدهون أكثر من صدور الدجاج.
  • تحتوي أفخاذ الدجاج على الميوجلوبين، الذي يوفر الأكسجين اللازم لبناء العضلات، ولكنها غنية بالدهون ولا يجب تناولها في الحمية الغذائية لمنع زيادة الوزن.

ملحوظة هامة : الميوجلوبين هو بروتين يحمل الحديد (يعادل الهيموغلوبين) في الخلايا العضلية ويرتبط دخول الأكسجين إلى الألياف العضلية بالميوجلوبين الذي ينتقل مع جزيئات الأكسجين مثل المكوك ذهاباً وإياباً عبر غشاء الخلية إلى الميتوكوندريا، الميوجلوبين هو صبغة تتحول إلى اللون الأحمر عند ارتباطها بالأكسجين.