«اوعى تأكلها حتى لو هتموت من الجوع».. 6 أنواع من الأسماك تناولها يجب أن يكون نادرا وأخرى لا تأكلها

تعتبر الأسماك من الأطعمة البحرية المحببة لكثير من الأشخاص بفضل مذاقها الشهي وفوائدها الصحية المتعددة، ومع ذلك، ليست جميع الأسماك مفيدة للجسم بنفس القدر، هناك بعض الأنواع التي يمكن أن تكون ضارة بالصحة إذا تناولناها بكميات كبيرة أو بشكل مستمر، في هذا المقال، سنستعرض أبرز ستة أنواع من الأسماك التي يفضل تناولها نادرًا أو تجنبها تمامًا للحفاظ على صحتك.

 الأنواع التي يجب تجنبها

  •  الماكريل

الماكريل هو نوع من الأسماك المعروف بمحتواه العالي من الزئبق، وهو معدن سام يمكن أن يتراكم في الجسم ويسبب مشكلات صحية متعددة، رغم أن الماكريل الأطلسي يعتبر أقل خطورة، إلا أنه من الأفضل تقليص استهلاكه.

  •  التونة

تعرف التونة بمستويات الزئبق العالية، خاصة الأنواع ذات الزعانف السوداء والزرقاء، تربى التونة في المزارع التي تُستخدم فيها المضادات الحيوية والهرمونات، مما يزيد من المخاطر الصحية المرتبطة بها.

  •  البلطي

البلطي يحتوي على نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية الصحية ويرتفع فيه مستوى الدهون الضارة، الإفراط في تناول البلطي قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ويجعل الجسم أكثر حساسية لمسببات الحساسية.

بعض انواع السمك اخرى يحذر من تناولها

  • السلور

السلور ينمو بسرعة كبيرة بسبب الهرمونات التي تضاف إلى غذائه، مما يجعله خيارا غير مفضل، يوصى بتجنب تناول السلور، خصوصا إذا كان مستوردا من بعض البلدان الآسيوية.

 القرميد

تعد سمكة القرميد من أكثر الأسماك تلوثا بالزئبق، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي، لذلك، من الأفضل الامتناع عن تناول هذه السمكة.

  • الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية تحتوي على مادة الجمبيلوتوكسين، وهي مادة شمعية لا يتم استقلابها بسهولة، مما قد يسبب عسر الهضم، لتقليل مستويات الجمبيلوتوكسين، يفضل تناول هذه الأسماك مقلية أو مشوية.

  • كيفية اختيار السمك الطازج

عند شراء السمك، تأكد من أن الأسماك الطازجة تتميز بقشور لامعة وعيون صافية، السمك الفاسد يظهر ذيله ضعيفا وزعانفه جافة، وخياشيمه رمادية بدلا من الحمراء الزاهية، عند شراء الأسماك الحية، تحقق من نظافة الماء، ويفضل اختيار الأسماك التي تكون أقرب إلى قاع الماء.

لشراء السلمون، اختر القطع التي تحتوي على خيوط بيضاء، وإذا كانت القطعة حمراء تماما، فقد تكون مصبوغة، تجنب الأسماك التي تحتوي على بقع مضيئة على جلدها، لأنها قد تكون قد تم اصطيادها خلال موسم التفريخ ولحومها تكون لينة.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بأسماك صحية وآمنة والاستفادة من فوائدها دون المخاطرة بصحتك.