غلطة كارثية احذر منها فورا.. عادة شائعة يفعلها الكثير بين قائدي سيارات تزود استهلاك البنزين للضعف.. بطلها بسرعة وهتشعر بالفرق..!! 

تعتبر عملية توفير استهلاك البنزين من أهم الأمور التي يبحث عنها قائدو السيارات في ظل ارتفاع أسعار الوقود لكن، العديد من الأشخاص يرتكبون خطأً شائعا دون أن يدركوا أنه يؤثر بشكل كبير على معدل استهلاك الوقود، مما يجعلهم يضطرون لتزويد سيارتهم بالبنزين بشكل متكرر، ربما كل يومين.

 القيادة بسرعات عالية

أحد أكثر الأخطاء شيوع بين قائدي السيارات هو القيادة بسرعات عالية دون الحاجة لذلك، يعتقد البعض أن السرعة العالية توفر الوقت، لكنها في الواقع تستهلك المزيد من البنزين حيث أنه مع زيادة السرعة، يضطر محرك السيارة للعمل بطاقة أعلى مما يؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من الوقود.

كيف تؤثر السرعة على استهلاك الوقود؟

عندما تقود بسرعة أعلى من السرعة المثلى للسيارة، والتي تكون غالبا بين 80-100 كيلومتر في الساعة، يزداد استهلاك البنزين بشكل ملحوظ. على سبيل المثال، القيادة بسرعة 120 كم/س يمكن أن تزيد استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالقيادة بسرعة 90 كم/س وهذا يعني أن القيادة السريعة قد تجعلك تفول سيارتك كل يومين بدلا من كل أربعة أو خمسة أيام.

خطوات لتقليل استهلاك الوقود

  •  الالتزام بالسرعات المثلى للسيارة وعدم تجاوزها إلا في الضرورة يقلل بشكل كبير من استهلاك البنزين.
  • التسارع المفاجئ والضغط المستمر على الفرامل يؤديان إلى استهلاك أكبر للوقود.
  • حاول القيادة بسلاسة وتجنب التسارع المفاجئ.
  • الحفاظ على صيانة السيارة بشكل دوري، مثل فحص ضغط الإطارات وتنظيف فلتر الهواء، يساعد في تحسين كفاءة استهلاك الوقود.
  • تشغيل المحرك لفترات طويلة دون تحريك السيارة يؤدي إلى إهدار الوقود.