ضاع عمرنا واحنا منعرفش.. هل تعلم ماذا يحدث إذا نقعت الأرز لـ 4 ساعات؟.. ستتفاجأ من النتيجة!!

يشعر بعض الأشخاص بالنعاس أو الرغبة في النوم بعد تناول وجبة دسمة تحتوي على الأرز، ويمكن أن يساعد نقع الأرز في الماء لبضع ساعات قبل الطهي في الحد من هذه المشكلة، حيث يؤثر نقع الأرز في الماء على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) والملف الغذائي العام.

نقع الأرز

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة جي سوشما، اختصاصية التغذية السريرية في مستشفيات “كير” في بانجارا هيلز بحيدر آباد، أن المؤشر الجلايسيمي هو مقياس لمدى سرعة رفع الكربوهيدرات الموجودة في الطعام لمستويات السكر في الدم، مشيرة إلى أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض يتم هضمها بشكل أبطأ، مما يتسبب في ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم ويوفر طاقة مستدامة، مضيفة أن نقع الأرز، وخاصة الأنواع الغنية بالنشا، قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم من خلال التحلل الإنزيمي، مما يقلل من خطر ارتفاع مستويات السكر بعد تناوله.

وتابعت: “أثناء نقع الأرز، فإنه يخضع للتحلل الإنزيمي، وهي عملية تبدأ فيها بعض الإنزيمات الطبيعية في الأرز بتحطيم الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات أبسط”، مما يساهم في هضم الأرز مسبقًا، وامتصاص العناصر الغذائية التي يحتوي عليها”.

فوائد صحية

أما بالنسبة لـ الجانب الغذائي،  أوضحت دكتورة سوشما  كيفية زيادة الانهيار الإنزيمي لتوافر الفيتامينات والمعادن، من خلال تحطيم مضادات المغذيات بما في ذلك حمض الفيتيك والعفص، قائلة إن “هذه المركبات يمكن أن تمنع امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، لذلك فإن تقليل مستوياتها عن طريق النقع يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية بشكل عام من الأرز”.

آثار جانبية

وأشارت الدكتورة سوشما إلى أنه ليس هناك آثار جانبية كبيرة مرتبطة بنقع الأرز عند القيام به باعتدال، لكنها أوصت بعدم نقع الأرز لأكثر من أربع ساعات، لأن الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الماء قد تبدأ بالتسرب إلى الماء، مما يقلل من المحتوى الغذائي للأرز.