” مش هتعرف تشتري سجارة بعد كدة”…تحذير خطير من شعبة الدخان بشأن أسعار السجائر | العلبة هتبقى بـ 80 جنيها

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أن أسعار التبغ تؤرق ملايين المصريين، إلا أن سوق التبغ في مصر شهد أزمة كبيرة في الآونة الأخيرة، مما تسبب في ارتفاع الأسعار،وأوضح ”إمبابي“، في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج ”على مسئوليتي“ المذاع على قناة ”صدى البلد“، أن الأزمة بدأت عندما تقدم وزير المالية بتعديل للبرلمان بشأن ضريبة الدخان لزيادة المستهدف من مبيعات التبغ والمعسل بقيمة 6 مليارات جنيه.

وأشار رئيس شعبة السجائر على التبغ والدخان باتحاد الصناعات، إلى أن القانون 67 الذي يحدد الضرائب على التبغ والمعسل صدر في يونيو 2016، وأطلق عليه اسم السلع المجدولة، حيث تم تقسيم التبغ إلى ثلاث شرائح دنيا ووسطى وعليا بحيث تكون الشريحة الأولى حتى 35 جنيهًا، والثانية بين 35 و50 جنيهًا، والشريحة العليا فوق الـ50 جنيهًا وأضاف أنه تم تمديدها لتكون أعلى من ذلك.

وأضاف إبراهيم إمبابي  إنه تم التوصل إلى اتفاق لتحقيق الزيادة اللازمة في الأسعار في مارس 2023، وعندما علم التجار بذلك، بدأوا في تخزين التبغ مما تسبب في نقص المعروض ولم تأخذ الحكومة شيئًا، وسمحت لكل تاجر بتحديد السعر الذي يريده.

تحذير خطير بشأن السجائر

أكد إبراهيم إمبابي، أن زراعة التبغ ممنوعة في جمهورية مصر العربية وجميع التبغ يتم استيراده من الخارج، وأنه إذا لم تدخل المادة الخام الشرقية للدخان لا يمكن أن توجد في السوق المصري والمخزون الحالي 45 يومًا في أحسن الأحوال، كما أشار إلى أن المخزون الحالي يكفي لمدة 45 يومًا في أحسن الأحوال.

وطالب المهندس إبراهيم إمبابي، البنك المركزي بتوفير الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام، والتي تقدر بـ600 مليون دولار أمريكي للقطاع، كما طالب البنك المركزي بتوفير الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام.