معجزة “ربانية” تعالجك من الغازات والامساك والقولون في دقائق الحل الأمثل لفقر الدم.. عشبة متواجدة بكل بيت

عشبة الزاز، المغمورة بالنسبة للكثيرين، تعد من الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد العديدة للشعر والجمال والصحة، وتنمو بشكل واسع في دول المغرب العربي. لطالما استخدمت منذ القدم لعلاج مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط، وتنعيمه، كما تستخدم أيضًا لعلاج بعض أمراض الجلد مثل الأكزيما والالتهابات، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

عشبة الزاز

معجزة “ربانية” تعالجك من الغازات والامساك والقولون في دقائق الحل الأمثل لفقر الدم.. عشبة متواجدة بكل بيت

تختلف تسميات عشبة الزاز بين الدول العربية، ففي السعودية تعرف باسم السنامكي، بينما يطلق عليها في المغرب اسم الزاز، يقال إن فوائد عشبة الزاز للشعر متعددة، حيث تساهم في علاج التقصف والتساقط، وهي مشاكل شائعة يعاني منها الكثيرون، وتمنح الشعر نعومة ملحوظة، وتزيد من نموه وطوله وكثافته، كما تعزز قوة الشعر الضعيف والتالف.

خطوات التحضير عشبة الزاز

العشبة غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ والزنك، وقد أثبتت بعض الدراسات فعاليتها في معالجة قشرة الرأس، ويتم استخدام عشبة الزاز للشعر بمزج ملعقتين من الزيت المفضل (مثل زيت اللوز أو الزيتون أو السمسم أو الأرجان) مع ملعقتين من الماء الساخن وملعقتين من عشبة الزاز، حتى تتكون عجينة لينة، تترك العجينة لتبرد وتختمر لمدة نصف ساعة، ثم توضع على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعة أو ساعتين، ثم يغسل الشعر جيدًا.

 

بالإضافة للطريقة التقليدية، يمكن استخدام الزاز أيضًا بإضافة ملعقة أو ملعقتين منها إلى وعاء يحتوي على كأس من الخل وتسخينه على نار هادئة لمدة نصف ساعة. بعد تبريد الخليط، يضاف زيت اللوز أو الأرجان، يصفى الخليط ويوضع على الشعر لمدة ساعة قبل غسله.

فوائد عشبه الزاز

لا تقتصر فوائد عشبة الزاز على الشعر، بل تمتد لتشمل البشرة والجلد، حيث تحتوي على مضادات أكسدة تسهم في شفاء الجروح وتعمل كمضاد للالتهابات البكتيرية مثل الدمامل والبثور السوداء، وتساعد العشبة أيضًا في علاج حب الشباب والعدوى البكتيرية، وتعمل على تقليل البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

فوائد أخرى

كما تساهم العشبة في علاج مشاكل الهضم والإمساك، ولها تأثير مهدئ للمعدة وتنظيف القولون، وتساعد على الاسترخاء والتخفيف من الصداع وتحسين المزاج، وتعد مفيدة بشكل خاص للنساء في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وتعزيز من صحة الجسم المصاب بفقر الدم والأنيميا.

 

عند الرغبة في خسارة الوزن، يمكن لعشبة الزاز أن تكون فعالة أيضًا، حيث تعمل كملين للجسم، مما يسهل عملية الإخراج تساعد في معالجة مشاكل البواسير، للاستفادة من فوائدها، يمكن إضافة ملعقة من عشبة الزاز إلى كوب من الماء الساخن مع القليل من السكر، وتترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب على الريق مرة واحدة في الأسبوع.