هتضيعي نفسك.. خطأ فادح تفعله جميع النساء داخل المطبخ يؤدي لمرض خطير| أحذري منه

كشفت تقارير طبية بأن هناك مرض يعرف باسم “انفلونزا التيفال”، وهي مرض نادر يشبه الإصابة بالإنفلونزا يسبب الشعور بالقشعريرة والصداع، وعادة ما يرتبط ظهور هذا المرض ببعض المواد الكيميائية الموجودة على الطاسات المانعة للالتصاق.

تحذير عاجل لكل السيدات

قالت التقارير، بأن الإصابة بهذا المرض تحدث في حال تم تسخين المقالي إلى درجات حرارة عالية للغاية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تصاعد أبخرة ضارة بالجسم، بحسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضوء الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

ويرى الدكتور بدران بأن التيفلون أو التيفال هو مادة كيميائية اصطناعية قد تكون من ذرات الكربون والفلور، تسمى بولي تيترافلوروإيثيلين، ومن بين أبرز مزاياها هو قدراتها على تكوين سطح غير تفاعلي وغير لاصق وعديم الاحتكاك بشكل كبير.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بأن التسخين المفرط والعالي أكثر من اللازم، قد يتسبب في مساعدة طبقات التيفال في التحلل وإطلاق أبخرة سامة في الهواء يمكن أن تسبب أعراض مؤقتة تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الصداع وآلام الجسم والقشعريرة.

وأشارت التقارير بأن الإصابة بحمى التيفال أو انفلونزا التيفال، بعد التعرض إلى الأبخرة المتصاعدة منها عند التسخين لمدة قد تصل لنحو 4-10 ساعات.

نصائح هامة لربات البيوت

ختم الدكتور بدران تصريحاته بخصوص هذا الشأن ليؤكد بأن هذه الأعراض قد تختفي بعد مرور 12-48 ساعاة كاملة، ومؤكدًا بأن أواني الطبخ غير اللاصقة أمنة في الاستخدام المنزلي اليومي، ولكن بشرط أن تكون درجات الحرارة أقل من 260 درجة مئوية.

وهناك بعض النصائح الهامة التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بحمى التيفال، وأبرزها هو عدم تسخين طاسات التيفال الفارغة أبداً، وهذا لإن زيادة درجات الحرارة داخل المقلاة الفارغة يساعد بشكل كبير على إطلاق أبخرة البوليمر الضارة على صحة الإنسان.